الجمعة - 23 فيراير 2024

صحيفة فرنسية: بدء المفاوضات بين واشنطن وبغداد يؤكد رغبة العراق في تفكيك التحالف الدولي

منذ 4 أسابيع
الجمعة - 23 فيراير 2024
1284 مشاهدة

العهد نيوز – بغداد

أفادت صحيفة فرنسية، اليوم الاثنين، بأن الجولة من المفاوضات بين بغداد وواشنطن بشأن الانسحاب، يؤكد رغبة العراق في تفكيك التحالف الدولي.

وقالت صحيفة “لو فيغارو” في تقرير لها ترجمته وكالة “العهد نيوز”، إن “العراق والولايات المتحدة عقدا جولة أولى من المناقشات يوم السبت حول مستقبل التحالف الدولي”، مضيفاً أن “العراق يريد تفكيك هذا التحالف في أسرع وقت ممكن من أجل زيادة تأكيد سيادته”.

وأضافت، أن “واشنطن ليست معادية للانسحاب، ولكن وفقا لجدول زمني يمتد على مدى ثلاث أو أربع سنوات، أما بالنسبة للبلدان الأعضاء الأخرى، مثل فرنسا وإسبانيا، فإن مواقفها لا تتزامن بالضرورة مع مواقف الولايات المتحدة”.

وتابعت الصحيفة، أن “هذه هي عناصر معادلة معقدة، أصبحت تسويتها أكثر إلحاحا بسبب حرب غزة، حيث استهدفت أكثر من 120 ضربة بدون طيار أو إطلاق صواريخ ضد الجنود الأمريكيين وجنود التحالف في العراق منذ منتصف تشرين الأول الماضي”.

وبحسب “لو فيغارو” فإن “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني يواجه ضغطاً من الفصائل العراقية، للمطالبة بإخراج القوات الأجنبية من العراق”.

وأشارت إلى أنه “بدلا من هذا التحالف الدولي، يدعو السوداني إلى العلاقات العسكرية الثنائية مع الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا العظمى، على وجه الخصوص”.