السبت - 02 مارس 2024

الخارجية الروسية تعلن طرح خطط موسكو على دول “البريكس” لرئاسة المنظمة

منذ 3 أشهر
السبت - 02 مارس 2024
1032 مشاهدة

العهد نيوز/ بغداد

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن روسيا ستضع -خلال رئاستها لمنظمة دول “بريكس” عام 2024- اللمسات الأخيرة على طريقة تصنيف فئة الدول الجديدة، والتي تدعى “شركاء الرابطة”، ضمن خططها الأخرى والتي لاقت دعم أعضاء المجموعة.

وأوضحت الوزارة، أن “الوفد الروسي قدم خطط عمل الرابطة لعام 2024، وتماشيا مع قرار قمة جوهانسبرج، سيتم تركيز الاهتمام الوثيق خلال رئاسة روسيا على الجهود المبذولة لدمج أعضاء بريكس الجدد في بنية التعاون متعدد الأطراف، ومن المخطط أيضًا وضع اللمسات الأخيرة على طريقة تصنيف الدول الجديدة – شركاء الرابطة”.

وبحسب الوزارة، ستتناول الرئاسة الروسية أيضًا قضايا تنفيذ استراتيجية الشراكة الاقتصادية لدول البريكس حتى عام 2025، وخطة العمل بشأن التعاون في مجال الابتكار في الفترة 2021-2024، كما سيتم التركيز على الجهود المبذولة لزيادة دور البريكس في العملة الدولية والنظام المالي، وعلى تطوير التعاون بين البنوك والاستخدام الأكثر شمولاً للعملات الوطنية في التسويات المتبادلة.

وتابعت الوزارة أن الأولويات الأخرى لروسيا أثناء رئاستها لمنظمة “بريكس” ستكون التنسيق الوثيق للسياسة الخارجية داخل المجموعة، وكذلك التعاون في مكافحة الإرهاب، وغسيل الأموال، وأمن المعلومات، فضلا عن إعادة الأصول المكتسبة بوسائل غير قانونية.