السبت - 04 فيراير 2023

فنان ينتقد ردة فعل نقيب الفنانين على التحفظات التي وجهت للدراما العراقية “المسيئة”

منذ 3 سنوات
السبت - 04 فيراير 2023
1044 مشاهدة

العهد نيوز- بغداد

انتقد الفنان حكيم جاسم، البيان الذي وصفه بـ “المشنج”، لنقيب الفنانين، جبار جودي، حول رده على الانتقادات العديدة التي وجهت لكثير من الاعمال الدرامية العراقية في شهر رمضان.

وقال جاسم في برقية بعثها الى جودي، ان “هناك الكثير من اعضاء النقابة وانا واحد منهم ارى بان هذا البيان لا يتطابق مع واقع الحال وما حصل من ردود افعال ساخطة على مستوى السوشل ميديا من جراء التناول المتطرف للواقع الذي يمثل عادات وتقاليد اهل الجنوب، اذ ليس من المنطق ولا من الانصاف ان يتم تجاهل كل ايجابيات اهل الجنوب والتركيز على ما هو سلبي في معالجة العمل الدرامية”.

واضاف “ليس من الانصاف ان ياتي هذا البيان كمعادل موضوعي لبيان عشائر الجنوب ولا اؤيد ان ادخل في تفصيل خطاب البيان النقابي الذي جاء متشنجاً وفيه كيل كبير من التهم لاكثر من جهة واعتبار ان العملين صفوة الدراما ونحن كمختصين في هذا المجال لا نرى بما ورد فيهما على المستويين الموضوعي والفني يمثلان نقلة نوعية في واقع الدراما”.

واعلن جاسم عن تسجيله الاعتراض على “المحتوى ولا اعتبره يمثلني لاني لا يمكن ان اتفق مع خطاب درامي فيه من المس بكرامة اي فئة من فئآت المجتمع العراقي في الجنوب او الشمال او شرقا او غربا”.

وعد جاسم، ان “الفن الدرامي له دور واهميته في بناء العلاقات الاجتماعية وما يحمله من جانب تنويري له الاثر الكبير في حياة المجتمعات لا سيما وان بلدنا وشعبنا يمر بظروف صعبة لا تتحمل تمرير رسائل اجتماعية او سياسية تترك آثارها كما حصل من تشنج وغضب لدى اهل الجنوب عامة والمنصفين من كافة فئآت المجتمع والذين سجلوا اعتراضهم المباشر ببيانات عشائرية نحن في غنى عن تصعيدها”.

ورأى انه “كان من المفترض التأني وعدم الانفعال في صياغة البيان الخاص بكم كي لا يؤدي ذلك الى شرخ بين اعضاء النقابة او استعداء جمهور الفنانين او المؤسسات الاخرى”.