الخميس - 22 فيراير 2024

حصاد اليوم.. السوداني يعول على مشروعين بتغيير الخارطة الاقتصادية والشيخ الخزعلي يتوسط “الظوالم” لمواساتهم برحيل “أبو الجون”

منذ 10 أشهر
الخميس - 22 فيراير 2024
1393 مشاهدة

جملة احداث سياسية ومحلية اضافة الى الامنية طرأت على الساحة العراقية خلال، اليوم الاحد، تمخضت عنها مواقف وقرارات نستعرضها اليكم في حصادنا هذا، كما هناك حدث اقليمي تتحتم ضرورة في الاشارة له في الختام.

الشأن السياسي

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أن مشروعي ميناء الفاو الكبير وخط السكك الحديدية مع تركيا سيغيران الخارطة الاقتصادية للمنطقة.

الى ذلك حضر سماحة الشيخ قيس الخزعلي مجلس الفاتحة الذي أقيم في بغداد ترحماً على روح الشيخ چفات جياد آل شعلان (أبو الجون) شيخ عام عموم عشائر الظوالم، مشيداً بالوقت ذاته بمواقفه الوطنية والإجتماعية .

فيما وصف النائب عن تحالف الفتح فالح الخزعلي، تحركات السفيرة الأمريكية إلينا رومانوسكي بأنها تثير قلق العراقيين، داعيا الحكومة ووزارة الخارجية الى وضع حد لهذا التحركات.

الشأن المحلي

صادق وزير التربية ابراهيم نامس الجبوري، على تثبيت محاضري الكرخ الثانية والبصرة على الملاك الدائم.

بالسياق افاد مصدر في وزارة المالية، أن الوزارة ستُباشر بصرف رواتب المتقاعدين (المدني والعسكري) لشهر نيسان الجاري خلال هذا الأسبوع.

بالاثناء أعلنت وزارة الكهرباء، عن تفاصيل خطتها الآنية والسريعة الخاصة بفصل الصيف، فيما أكدت السعي لإنتاج معدل ثابت من الطاقة.
الشأن الامني

أمر وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، بإيقاف التنقلات بين تشكيلات وزارته لغرض الاستقرار الوظيفي.

فيما أعلنت قيادة الشرطة الاتحادية، القبض على 11 متهماً بقضايا متنوعة في بغداد.

الشأن الاقليمي

أعلن قائد الحرس الثوري في مدينة آمل شمال إيران العقيد عابدين داغمه، القبض على أفراد مجموعة تخريبية تابعة لجماعة “مجاهدي خلق” في المدينة.

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، أن الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع أودت بحياة 56 مدنياً وأصابت 595 آخرين بينهم.