الثلاثاء - 19 مارس 2024
منذ سنة واحدة
الثلاثاء - 19 مارس 2024
1066 مشاهدة

حصاد اليوم ..  السوداني يقطع شوطا بحل الخلافات بين بغداد واربيل  والشيخ الخزعلي يطالب بحماية شيعة باكستان

شهدت الساحة العراقية خلال اليوم الاثنين، جملة احداث سياسية وامنية، برز من بينها لقاء رئيس مجلس الوزراء محمد السوداني مع  نائب رئيس حكومة إقليم كردستان قوباد طالباني، ومطالبة سماحة الشيخ قيس الخزعلي بحماية اتباع المذهب الشيعي في باكستان بعد ما تعرضوا له من اعمال ارهابية.

اذ ذكر مكتب السوداني ان لقاء الاخير مع طالباني بحث الأوضاع العامة في البلاد والتأكيد على مواصلة التنسيق بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم وصولاً إلى تحقيق تفاهمات في العديد من الملفات وحل الإشكالات القائمة بما يعزز الاستقرار ويحقّق المصلحة العامة للبلد.

بعد ذلك طالب سماحة الشيخ قيس الخزعلي، بحماية اتباع المذهب الشيعي عقب استشهاد واصابة عدد من المصلين في احد مساجد مدينة بيشاور.

وذكر سماحة  الشيخ في تغريدة له، “ونـحـن فـي هـذه الحادثة، نطالب الجهات الرسمية هنـاك، بضرورة وضع حماية حقيقية لأتباع المذهب الشيعي، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في القبض على الجناة، ومكافحة المجاميع الإرهابية التكفيرية المتطرفة، وفي الوقت ذاته، نناشد المنظمات الدولية ومجلس الأمن الدولي، لوضع حد لهذه الإبادات بحق المدنيين الأبرياء من المذهب الشيعي”.

الى ذلك كشف وزير الصحة صالح الحسناوي ، عن تخصيصات جديدة ستضاف الى موازنة 2023 تخص القطاع الصحي.

بالسياق استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي وفدا من وزارة التعليم العالي في حكومة أقليم كردستان ضم عددا من مسؤولي جهاز الإشراف وضمان الجودة وأساتذة من الجامعات الشمالية، “مؤكدا “على أهمية التكامل بين المؤسسات الجامعية وتحقيق الأهداف العلمية والأكاديمية المتوخاة من مجالات التعليم العالي والبحث العلمي على صعيد خدمة المجتمع وتقديم الخدمات التعليمية كاشفا عن توجه الوزارة إلى العمل باتجاه مشروع المدن الجامعية”.

محليا، شهدت محافظة النجف الاشرف  نشر معالم الزينة واللافتات الخضراء في أرجاء الصحن الحيدري الشريف ضمن الاستعدادات الجارية للاحتفال بولادة أمير المؤمنين (ع).

الى الشأن الامني وصل وفد أمني برئاسة رئيس أركان الجيش الفريق أول قوات خاصة الركن عبد الأمير رشيد يار الله، الى محافظة ديالى لمتابعة الاوضاع الامنية هناك.