الأربعاء - 01 فيراير 2023

قاضي: محاكمة المتهمين بسرقة القرن ستكون بعد تسديدهم للاموال

منذ 6 أيام
الأربعاء - 01 فيراير 2023
1121 مشاهدة

العهد نيوز – بغداد

اعلن قاضي محكمة تحقيق الكرخ ضياء جعفر، اليوم الخميس، عن توجيهات جديدة صدرت من رئيس مجلس القضاء الأعلى حول استرداد المبالغ المالية التي حصل عليها عدد من المتهمين ومرتكبي جرام الفساد المالي والإداري

وقال في تصريح صحفي، انه “اتبعنا إجراءات بعيدة عن الكلاسيكية وسريعة باتجاه إعادة المبالغ المالية، مشيرا الى ان القضاء بدأ يركز على إعادة النظر بملف التعاقدات واتخذنا إجراءات بحق متورطين”.

واشار الى، ان “الأموال المنقولة وغير المنقولة للمتهم (نور زهير) لاتزال محجوزة من قبل الدولة والكتاب المتداول يتعلق برفع الحجز عن شركة فقط بعد تسديد مبلغها بشكل كامل لخزانة الدولة، موضحا، ان “المتهم نور زهير سدد لغاية الآن ما يقارب الـ 400 مليار دينار من أصل تريليون و600 مليار دينار وهناك سقف زمني لتسديد المتبقي”.

ونفى “رفع منع السفر بخصوص المتهم وهناك إجراءات متخذة بعدة اتجاهات، اذ ان قضية صفقة القرن لا تتعلق بالمتهم نور زهير فقط بل بأطراف كثيرة وقيادات داخل الحكومة السابقة”.

وكشف عن صدور “”أوامر قبض جديدة بحق شخصيتين رفيعتين في الحكومة السابقة، مشيرا الى ان “المتهم هيثم الجبوري سدد تسعة مليارات من أصل 17 مليار دينار، وهناك إجراءات قانونية اتخذت بحق إعلامي وشخص يرتبط بمؤسسة إعلامية لطلبهما مبالغ مالية تقدر بـ 3 ملايين دولار من أحد المتهمين بسرقة القرن”.

واكد ان “محاكمة المتهمين بسرقة الأموال ستجرى وفق القانون بعد إكمال عملية استعادة ما بحوزتهم، اذ ان هناك استغلال لقرارات مجلس الوزراء لمصالح شخصية في الحكومة السابقة”.

وكشف عن “اتخاذ الإجراءات بحق وزير في الحكومة السابقة قام بإدراج طلب في جلسة مجلس الوزراء لشراء أرض مساحتها 2880 متراً مربعاً، مبينا ، ان “اللجنة العليا لمكافحة الفساد تحقق في الكثير من القضايا وهي تعمل بصمت وبخطى ثابتة، والهيئة العليا لمكافحة الفساد تعمل وفق استراتيجية واضحة وصحيحة في الجانب الوقائي وإنفاذ القانون”.

وبين “صدور منع سفر بحق الوكيل السابق لوكالة الاستخبارات أحمد أبو رغيف ومنحه مدة قانونية لإثبات مشروعية مصادر أمواله”.