الأربعاء - 08 فيراير 2023

نائب : الخلافات السياسية أسهمت بترحيل القوانين وتأخر أخرى

منذ أسبوعين
الأربعاء - 08 فيراير 2023
1330 مشاهدة

العهد نيوز – بغداد

ارجع عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب رائد المالكي، الخميس، سبب ترحيل بعض القوانين وتأخر قوانين أخرى الى “الخلافات السياسية”.

وقال المالكي في تصريح، إن “التشريعات التي أمام البرلمان اليوم قليلة جداً”، لافتاً إلى أنَّ “بعضها يعود لمراحل سابقة من الدورات الماضية وهي غير صالحة للتشريع بشكل مباشر اليوم، كونها جاءت من قبل دورتين أو ثلاث دورات سابقة”.

وأضاف، أنه “ليس من الصحيح أن يشرع البرلمان قوانين مختلف بشأنها أو موروثة من دورات نيابية سابقة، حتى مع تمريرها عبر القراءة الأولى والثانية مثل جرائم المعلوماتية وقانون الخدمة المدنية وغيرها، فهذه القوانين باتت قديمة اليوم، وعليها اشكاليات كثيرة”.

وأشار المالكي إلى أن “الحكومة اضطرت إلى سحب بعض هذه التشريعات لهذا السبب، وفي المقابل هناك تشريعات ضرورية مطروحة اليوم وهي قوانين التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال وتعديل قانون هيئة ذوي الإعاقة وقانون الموازنة الذي سيكون من أول القوانين كذلك تعديل قانون الانتخابات أو حتى قانون مجلس المحافظات إذا ما كانت هناك تعديلات عليه”، مبينا أن “الجميع يريد من البرلمان إنجاز قوانين المرحلة، وسبب ترحيل هذه القوانين هو الخلافات السياسية”.