السبت - 04 فيراير 2023

التجارة تعلن وصول ربع مليون طن حنطة في شباط المقبل

منذ أسبوع واحد
السبت - 04 فيراير 2023
1396 مشاهدة

العهد نيوز – بغداد

كشف مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب في وزارة التجارة حيدر نوري، الخميس، استيراد نحو 250 ألف طن من الحنطة خلال شباط المقبل.

وقال نوري في تصريح أوردته الصحيفة الرسمية إنَّ “حاجة البلاد من الحنطة تبلغ 4 ملايين و600 ألف طن”، مشيراً إلى تسلم الشركة خلال العام الماضي مليونين و200 ألف طن من الحنطة، فيما تم إطلاق خط استيراد الحنطة من المناشئ العالمية الجيدة مثل أستراليا وكندا وأميركا، مضيفاً أنَّ “مطلع الأسبوع الحالي شهد وصول أول باخرة تحمل 52 ألفاً و500 طن، حيث بدأت شركتنا توزيع هذه الحمولة على المحافظات”.

وأشار مدير شركة تجارة الحبوب إلى أنَّ “مطلع شباط المقبل سيشهد وصول باخرتين بسعة 45 ألف طن و52 ألف طن من الحنطة الاسترالية، تليها ثلاث بواخر أخرى بواقع 50 ألف طن لكل واحدة منها لسد حاجة البطاقة التموينية”، لافتاً إلى أنَّه في “آذار ونيسان المقبلين سنشهد وصول بواخر جديدة محملة بالحنطة، فنحن عازمون على سد أي عجز أو تلكؤ في تجهيز مادة الدقيق”. وبين جبر أنَّ “الشركة العامة للمواد الغذائية بدأت باستيراد الطحين نمرة “صفر” وبيعه بالأسواق خلال المرحلة القادمة”، موضحاً أنّ “إنتاج البلاد من الحنطة بلغ خلال العام الماضي مليونين و200 ألف طن”.

ويأمل نوري زيادة كميات الإنتاج المحلي، “خصوصاً بعد هطول كميات كبيرة من الأمطار خلال العام الحالي، فالكميات الحالية تضعنا أمام حاجة إلى استيراد مليونين ونصف المليون طن من الحنطة”. وحذر مدير تجارة الحبوب “المواطنين من البيع المستمر لمادة الطحين ضمن مفردات البطاقة التموينية”، مؤكداً أنَّ “بعض دول العالم المصدرة للحنطة بدأت توزيع مادة الطحين على مواطنيها شهرياً بهدف الاحتفاظ به خشية حصول أي أزمة غذائية مستقبلاً”.