الأربعاء - 01 فيراير 2023

حصاد اليوم .. السوداني يوجه بالاسراع في تنفيذ مشروع حيوي والشيخ الخزعلي يجدد رفضه لاي تجاوز  ضد القضاء 

منذ 7 أيام
الأربعاء - 01 فيراير 2023
1290 مشاهدة

تستعرض وكالة “العهد نيوز”، اهم الاحداث الي طرأت على الساحة العراقية، اليوم الاربعاء، والتي كان ابرزها توجيه رئيس مجلس الوزراء محمد السوداني بالاسراع في تنفيذ مشروع القناة الجافة، ودعوة سماحة الشيخ قيس الخزعلي الشيخ الخزعلي الى ضرورة احترام قرارات القضاء  والتشديد على رفض اي تجاوز على قراراته.

اذ اكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني خلال اجتماع خُصص لبحث سير العمل في مشروع القناة الجافة أن مشروع القناة الجافة من المشاريع الستراتيجية التي تركز عليها الحكومة، موجهاً بالاسراع في تنفيذه. 

ال  ذلك اكد سماحة الشيخ قيس الخزعلي أن القضـاء هـو ركيزة الدولة العراقيـة، وندعـو إلى ضرورة احترام قراراته والالتزام بها،  وجدد رفضه لأي تجـاوز على قراراته ومؤسساته. 

واضاف، “ونعتقد أن السبيل الوحيد لاستقرار العملية السياسية والحفاظ على الحقوق، هو الالتزام بسقف الدستور، “مضيفا ” علينـا أن نبتعـد عـن التشنج والتسـرع فـي اتخاذ القرارات وإكمال الحوارات والنقاشات للوصول إلى النتائج التـي تضمن حقوق الجميع ضمن سقف الدستور”.

كما قال المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة الصادقون محمود الربيعي،  ان القضـاء ركيـزة الدولـة وعنـوان العدالـة وقراراتـه ملزمـة للسلطات كافـة وحكمـه اليـوم ببطـلان بنـد الإتفـاق السياسي بتحويـل الأمـوال لحكومـة اقليـم

کردســتان، فيـه دعـم لمطالبنـا العادلـة بـضرورة عـدم صرف الامـوال إلا بعـد ايفـاء الإقليـم بالتزاماتـه وإرسال عوائد النفط لبغداد .

الى حدث اخر استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي اليوم الاربعاء، سفير الجمهورية التركية في بغداد السيد علي رضا كوني والوفد المرافق له وناقشا تطوير مسارات التعاون العلمي والتبادل الثقافي بين البلدين.

برلمانيا،، خاطب النائب الاول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي الامانة العامة لمجلس الوزراء لاستحداث منهاج دراسي يخص جرائم حزب البعث المقبور في كل المراحل الدراسية.

بالاثناء اعلنت هيئة النزاهة صدور 47 أمر قبض واستقدام بحق ذوي الدرجات العليا في شهر كانون الأول لعام 2022.

فيما اكدت وزارة التجارة، ان قرابة 7 ملايين شخص سيشملون بزيادة مفردات التموينية.

محافظ ديالى يصدر امراً بتثبيت عقود دائرة صحة ديالى على الملاك الدائم ممن لديهم سنتين خدمة عقدية.

واصدر القضاء العراقي حكماً بالإعدام على أحد أبرز عناصر داعش الارهابي الذين ألقي القبض عليهم من قبل الحشد الشعبي.