الأربعاء - 08 فيراير 2023

السوداني يستقبل الاب الروحي للايزيديين في العراق والعالم

منذ أسبوعين
الأربعاء - 08 فيراير 2023
1165 مشاهدة

العهد نيوز – بغداد

استقبل رئيس الوزراء محمد السوداني، رئيس لجنة الخدمات والاعمار النيابية، وامير الايزيديين في العراق والعالم ورئيس المجلس الروحاني الايزيدي الاعلى، الامير حازم تحسين سعيد، ووفد رفيع المستوى.

وقال بيان لمكتب علي آغا، تلقته “العهد نيوز”بحث الطرفان الشأن الايزيدي، وملف مدينة سنجار والنازحين، واكدا على اهمية هذا الملف، الذي يؤدي تسويته الى تسوية الكثير من المسائل في المنطقة، مثل الامن والامان والاستقرار.

واضاف “طرح السيد رئيس اللجنة والامير جملة مجموعة من المطالب ، مثل انشاء صندوق اعمار سنجار؛ بما يسمح له بلتقي وقبول التمويل والمنح والمساعدات المقدمة لسنجار بشكل مباشر بما يساعد على استثمار الدعم الدولي لسنجار بما يسهل اعادة الاعمار وتقوية البنية التحتية للقضاء، والعمل بشكل جدي باعادة النازحين الى مناطقهم وتقديم كافة التسهيلات لهم، مع الحث على تشريع قانون خاص لمحاكمة عناصر الداعش”.

وطالبا بـ “مراعاة وجود الكفاءات الايزيدية في المناصب العليا حيث لا يوجد للايزيدية تمثيل في مؤسسات الدولة في المناصب والدرجات الخاصة، فضلا عن تحويل سنجار الى محافظة وانشاء جامعة سنجار مع ربط ناحية القحطانية بقضاء سنجار حاليا، وتنفيذ قرار المحكمة الاتحادية ( 2020/11). الخاص بالكوتا للمكون الايزيدي، وتنفيذ اتفاقية سنجار بين بغداد واربيل كما ورد بنصوصه وبمشاركة ابناء المكون الايزيدي.

واكدا على اهمية “البحث عن المختطفات الايزيديات ودعم الجهات المختصة بشأن ذلك، وتوجيه الجهات المختصة لمحافظة نينوى لتنفيذ كافة المشاريع في المناطق الايزيدية ومنها مشاريع المستشفيات والطرق والجسور والمدارس والماء في سنجار وبعشيقة والشيخان، فضلا عن تخصيص ميزانية ودرجات وظيفية للمديرية العامة لشؤون الناجيات ضمن موازنة 2023 على إعتبارها مديرية حديثة وتقديم التسهيلات اللازمة لدعم المديرية بما يساهم في تقديم الخدمات الضرورية والرعاية اللازمة للناجيات والناجين من تنظيم داعش المشار اليها في قانون رقم 2021/8.

وشددا على ضرورة “تحويل قرية كوجو المنكوبة الى وحدة ادارية بدرجة (ناحية)، بان تربط فيها القرى والمجمعات القريبة منها( تل بنات وتل قصب)، والمجمعات والقرى التابعة لها، وتحويل ناحية بعشيقة لدرجة قضاء لتوفير كافة الاجراءات الادارية اللازمة، مع دعم ملف التعويضات وإبقاء لجنة التعويضات داخل سنجار حصرا بما يساهم في تقديم الخدمات وتعويض الاهالي.

وتمت المطالب بـ “منح رئاسة ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة الى الايزيديين اسوة بالمسيحين، ومعالجة موضوع المادة 26 من قانون البطاقة الوطنية رقم 3 لسنة 2016، وتشكيل قوات مسلحة من اهالي شنكال ضمن القوات الشرعية، فضلا عن معالجة موضوع قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم82 لسنة 1994 الذي يسبب مشاكل للايزيديين والمسيحيين وفي بغداد وباقي المحافظات من خلال ايجاد الية قانونية، مع التأكيد على خصيص قطعة ارض في بغداد وبناء البيت الايزيدي.