الأربعاء - 08 فيراير 2023

بعد فضيحة فساد.. سلسلة استقالات وإقالات في أوكرانيا

منذ أسبوعين
الأربعاء - 08 فيراير 2023
1181 مشاهدة

أعلنت الحكومة الأوكرانية إقالة عدد من كبار المسؤولين على خلفية قضية فساد تتعلق بعمليات شراء إمدادات للجيش بأسعار مبالغ بها، في أول فضيحة بهذا الحجم منذ بدء الغزو الروسي.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

وفي المجموع غادر خمسة حكام مناطق، وأربعة مساعدي وزراء، ومسؤولان في وكالة حكومية مناصبهم، بالإضافة إلى مساعد مدير الإدارة الرئاسية، ونائب المدعي العام.

واعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كلمته المسائية أمس الثلاثاء إن عملية التطهير ضرورية، متعهدا اتخاذ إجراءات إضافية.

وقال “إنه أمر منصف، وضروري لدفاعنا عن بلادنا، ويدعم التقارب مع المؤسسات الأوروبية”، مضيفا “نحن بحاجة إلى دولة قوية، وستكون أوكرانيا كذلك”.

وتأتي القضية في وقت تطالب فيه كييف حلفاءها الغربيين بمئات الدبابات الحديثة وأسلحة أخرى استعداداً لهجوم آخر على الجبهة، في حين يُعتبر دعمهم العسكري والمالي ذات أهمية حاسمة. 

وأفاد موقع “زد ان. يو اي” ZN.UA الإخباري بأن وزارة الدفاع وقعت عقدًا بشأن منتجات غذائية للجيش، بسعر مبالغ فيه. وتبلغ قيمة العقد 13 مليار هريفنيا (حوالى 324 مليون يورو)، مع تحديد الأسعار “أعلى بمرتين إلى ثلاث” من أسعار المنتجات الغذائية الأساسية حالياً.

ورحبت الولايات المتحدة بالإقالات وقالت إنه لم يظهر أي مساس بالأموال الأميركية التي قدمت لمساعدة أوكرانيا وتصل قيمتها الى مليارات الدولارات.

وقال المتحدث باسم الخارجية نيد برايس إن “الشعب الأوكراني كان واضحا جدا بشأن رغبته في الحكم النزيه والشفافية”.