الجمعة - 03 فيراير 2023

السليمانية: حكومة كردستان غير عادلة بتوزيعها الاستحقاقات المالية

منذ شهرين
الجمعة - 03 فيراير 2023
1168 مشاهدة

اتهم نائب رئيس مجلس محافظة السليمانية برزان شيخ محمد، اليوم السبت، حكومة إقليم كردستان بأنها غير عادلة بتوزيعها الاستحقاقات المالية بين المحافظات، مشيرا الى ان محافظته تعاني من نقص بالسيولة المالية بشكل لا يمكنها من تمويل مشاريعها الـ 850 المتوقفة منذ العام 2014 بسبب الأزمة المالية.

وقال شيخ محمد في حوار اطلعت عليه “العهد نيوز”، إن “الأدارة المالية في حكومة إقليم كردستان غير متحدة ولم تكن عادلة بتوزيعها الاستحقاقات المالية بين محافظاتها الثلاث، الأمـر الـذي أدى إلى نقص السيولة المالية بشكل لم يمكنها من تمويل أيالمشاريع الحكومية المتوقفة منذ العام 2014 بسبب الأزمة المالية، إذ توقف 850 مشروعاً في مجالات الزراعة والصناعة وبناء الجسور في كلمن حلبجية وكرميان ورابرين ومركز السليمانية”.

وأضاف، أن “نسبة الواردات الداخلية التي تعطى لأربيل تبلغ 57 ،% وهي أعلى من نسبة السليمانية التي حددت بـ34% فقط، علاوة على قلة واردات منفذ باشماخ الحدودي الذي كان له دور بتمويل المشاريع”.

وأشار الى “عدم وجود مصادر أخرى، مثل تنمية الأقاليم التي توقفت في السليمانية منذ العام 2014 ،لهذا يوجد خلاف سياسي بين أربيل والسليمانية، الأمر الذي يؤثر في الحياة اليومية وارتفاع نسبة البطالة مقارنة بأربيل”.