الأربعاء - 08 فيراير 2023

الزراعة توجّه دعوة إلى السوداني تخص الروزنامة الزراعية

منذ شهرين
الأربعاء - 08 فيراير 2023
1353 مشاهدة

العهد نيوز – بغداد

أوضحت وزارة الزراعة، اليوم الخميس، أسباب توقف العمل بالروزنامة الزراعية، فيما خاطبت المجلس الوزاري للاقتصاد بإيقاف استيراد محصول الطماطم.

وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف، في تصريح صحفي، إن “الوزارة لديها روزنامة زراعية تتحكم في عملية الاستيراد والتصدير، وبالتالي عند توفر أي محصول بالأسواق، تقوم الوزارة بمنع استيراده، لأجل حماية المنتج المحلي”.

وأضاف، أنه “خلال العام الماضي 2021، عملت الحكومة السابقة بفتح باب الاستيراد على مصراعيه، وعلقت العمل بالروزنامة الزراعية، وبالتالي تحول هذا الأمر إلى المجلس الوزاري للاقتصاد”، موضحاً أن “أي وفرة محلية بالمحاصيل الزراعية، ترفع الوزارة كتاباً إلى المجلس الوزاري للاقتصاد”.

وأكد أن “الوزارة رفعت كتاباً إلى المجلس الوزاري للاقتصاد منذ فترة، من أجل منع استيراد محصول الطماطم لوفرته محلياً، ألا انه لغاية اللحظة لم ترد الإجابة بهذا الشأن”.

ودعا النايف رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى “إعادة الروزنامة الزراعية لوزارة الزراعة، لكي تمنع استيراد المحاصيل المتوفرة محليا، لأجل حماية المنتج المحلي ودعم الفلاحين والمزارعين، ووضع التعرفة الجمركية على المحاصيل النباتية والمنتجات الحيوانية المستوردة”.

وأكد “أهمية وضع تعرفة جمركية على المحاصيل التي تدخل من خارج العراق سواء كانت محاصيل نباتية او منتجات حيوانية”، مشددا على “ضرورة أن تكون التعرفة الجمركية موازية لكلفة المنتج المحلي، لحماية الفلاح وتوفير العملة الصعبة”.