الأربعاء - 08 فيراير 2023

النفط يتراجع إلى أدنى مستوياته في 11 شهرا

منذ شهرين
الأربعاء - 08 فيراير 2023
1262 مشاهدة

تراجعت أسعار النفط العالمية إلى أدنى مستوياتها منذ يناير/ كانون الثاني، خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، لتواصل اتجاهها الهبوطي، حيث عوضت المخاوف المتزايدة بشأن الطلب العالمي أي آثار صعودية من جراء خطة “سقف الأسعار” الغربية.
تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 3.67 دولار أو 4.44%، إلى 79.01 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ 10 يناير، وهبط خام غرب تكساس الوسيط 3.26 دولار أو 4.24% إلى 73.67 دولار.

سجل نشاط قطاع الخدمات في الصين أدنى مستوى له في ستة أشهر، وتباطأت الاقتصادات الأوروبية بسبب ارتفاع تكلفة الطاقة وارتفاع أسعار الفائدة، وهو ما يثير قلقا لدى المستثمرين بشأن مستويات.
سجلت العقود الآجلة للنفط الخام يوم الاثنين أكبر انخفاض يومي لها في أسبوعين، بعد أن أشارت بيانات صناعة الخدمات الأمريكية إلى قوة الاقتصاد الأمريكي وقادت التوقعات بارتفاع أسعار الفائدة عما كان متوقعا في الآونة الأخيرة.
انخفض مؤشر الدولار الأمريكي يوم الثلاثاء، لكنه لا يزال مدعوما بالرهانات على ارتفاع أسعار الفائدة، بعد أكبر ارتفاع في أسبوعين يوم الاثنين. ارتفاع الدولار يجعل النفط المقوم بالعملة الأمريكية أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الذين يحملون عملات أخرى، مما يقلل الطلب.