الأحد - 05 فيراير 2023

حصاد اليوم .. الشيخ الخزعلي يجدد عهد الوفاء للشهداء وجامعات العراق تحقق انجازات “عربية”

منذ شهرين
الأحد - 05 فيراير 2023
1316 مشاهدة

رصدت وكالة “العهد نيوز”، أبرز الاحداث التي طرأت على الساحة العراقية  خلال اليوم  الاربعاء، والتي تنوعت بين التطورات السياسية والامنية مرورا بالحراك الحكومي الذي يهدف الى انتشال الواقع العراقي وتصحيح مسار عمل الدولة، فضلا عن تهاني وتبريكات بمناسبة ذكرى مولد السيدة زينب (ع).

وتسلسلت الاحداث التي تناولتها وسائل اعلام ومواقع اخبارية من حيث اجراء رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، زيارة إلى مدينة مشهد وذلك في ختام زيارته الرسمية إلى إيران.

وأدّى السوداني مراسم الزيارة لمرقد الإمام علي بن موسى الرضا عليهما السلام، وابتهل لله سبحانه وتعالى بالدعاء أن يعمّ الأمن والاستقرار في ربوع العراق، وينعم شعبه بوافر الخير والأمان.

بسياق اخر عاهد الشيخ قيس الخزعلي، الشهداء بالمضي على نهجهم في التضحية من اجل الدين والمقدسات، ذلك في ذكرى مولد العقيلة الحوراء زينب بنت علي عليهما السلام.

وقال الخزعلي في تغريدة على منصة تويتر نصت على “في ذكرى مولد العقيلة الحوراء، عنوان الصبر وجبله الأشم زينب بنت علي (عليهما السلام)، نبارك لشهدائنا الأبرار الذين ذادوا عن مرقدها المقدس وقدموا أرواحهم الزكية دفاعا عن حرمها الطاهر؛ متصدين لزمر التكفير الظلامية التي أرادت هدمه وتدنيسه.

ونعاهدهم بالمضي على نهجهم القويم في التضحية من أجل الدين والمقدسات.. كما لا يفوتنا أن نستذكر بهذه المناسبة العزيزة المباركة جهود وعطاء وتضحيات المقاومين الشجعان؛ الذين توجوا صمودهم بالانتصار الكبير، واستطاعوا أن يسحقوا كل مخططات أعداء الله والانسانية”.

وفي خضم الحراك الحكومي اعلنت وزارة التعليم العالي، اليم الأربعاء، عن اصدار تصنيف التايمز، نتائج نسخته الخاصة بالجامعات العربية للعام 2022 التي أجرت تقييما لمئة وتسع وستين جامعة من خمس عشرة دولة.

وقالت الوزارة في بيان تلقته ان “الجامعات العراقية حققت مراتب تنافسية هامة حيث حصدت جامعة بغداد المرتبة (46) فيما جاءت بعدها جامعات الموصل (51-60) والتكنولوجية (51-60) وبابل (61-70) والبصرة (61-70) والنهرين (71-80) والمستنصرية (71-80) والكوفة (81-90) والأنبار (91-100) والقادسية (101-120) وتكريت (101-120) والقاسم الخضراء (121-140) وديالى (121-140) وكربلاء (121-140) والتقنية الشمالية (121-140) وواسط (121-140) والفرات الأوسط التقنية (141+) والمثنى (141+) وكركوك (141+) والتقنية الوسطى (141+) وذي قار (141+)”.

واضافت ان “منهجية التصنيف اعتمدت على مؤشرات تصنيف الجامعات العالمية”، مشيرة الى انه “تم تضمين بعض المقاييس الجديدة التي تبين ميزات ومهام الجامعات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

وأكدت ان “الجامعات المتنافسة خضعت للتقييم على وفق خمسة محاور رئيسة وهي التدريس (33%) والبحث العلمي (33%) والاقتباسات (20%) والمجتمع (6%) والنظرة الدولية (8%)”.

والى تطورات مكافحة الفساد والاداري، افاد مصدر امني باقالة عدد من المدراء العامين في جهاز المخابرات.

وقال المصدر في حديث لـ”العهد نيوز”، ان “الاقالة في جهاز المخابرات شملت كل من مدير عام الفنية في جهاز المخابرات ومدير عام الإدارية اضافة الى مدير المراقبة في الجهاز”.

واضاف ان “الاقالة شملت ايضا مدير الامن في جهاز المخابرات”.

أمنيا،، أعلنت عصابات داعش الارهابية، عن مقتل زعيمها “أبو الحسن القريشي”.

وذكر المتحدث باسم العصابات الارهابية في تسجيل صوتي، أنها استقرت على مبايعة ابو الحسين الحسيني كخليفة جديدة.