الأحد - 25 فيراير 2024

ماهي الکربوهیدارت‌ التي تجعلك نحيفا؟

منذ 6 سنوات
الأحد - 25 فيراير 2024
1128 مشاهدة

قال اختصاصي التغذية محمد آذرفر أن بعض الناس يعتبرون الكربوهيدرات عدوا لخفض الوزن والحصول على النحافة ويتجنبون تناول أي نوع من الكربوهيدرات، ولكن بعض أنواع الكربوهيدرات تساعد على النحافة.

وأوضح محمد آذرفر، وهو اخصائي تغذية في حديث صحفي، عن الكربوهيدرات المفيدة، “بعض الناس يعتبرون جميع أنواع الكربوهيدرات كأعداء لفقدان الوزن والنحافة، وأن تناول أي نوع من الكربوهيدرات لن يكون مفيدا، في حين أن بعض أنواع الكربوهيدرات ليست غير مضرة لفقدان الوزن لكنها تساعد على النحافة ايضا.

واضاف ان كل كوب من الحمص يحتوي على 35 غراما من الكربوهيدرات فقط، وكمية السعرات الحرارية لهذا المقدار تبلغ 210، كما يحوي 11 غراما من البروتين و 10 غراما من الألياف.

وتابع آذرفر: قد تتصور أن انواع الحليب تفتقد للكربوهيدرات، ولكن ينبغي القول أن كوبا من حليب الصويا يحتوي على 15 غراما من الكربوهيدرات، ويتم استحصال حليب الصويا من فول الصويا والفول يضم كربوهيدرات معقدة. ويحتوي كوب واحد من حليب الصويا على 8 غرامات من البروتين و 4 غرامات من الدهون ويحتوي على 131 سعرة حرارية من الطاقة.

وقال: انها قد تبدو غريبة، ولكن بطاطا واحدة كبيرة الحجم تحتوي على 27 غراما من الكربوهيدرات و5 غرامات من الألياف و 1.5 غرام من الدهون و 114 سعرة حرارية من الطاقة.

ولفت اخصائي التغذية: ان كمية الكربوهيدرات في المويز (الكشمش الاسود) هو ضعف الكمية في الخبز، بحيث ان ربع كوب منه يحتوي على 33 غراما من الكربوهيدرات، و 1، 5 غرامات من الألياف، و 309 ملغ من البوتاسيوم و 123 سعرة حرارية من الطاقة. وان الحجم العالي من الكربوهيدرات لا يمكن أن يشكل دليلا على عدم اكلها والامتناع عن نيل فوائدها.

وخلص القول الى أن البطاطس الحلوة المذاق اي التي تحتوي على محتوى نشوي كبير ان واحدة منها ذات حجم متوسط وبرتقالية اللون تحتوي على 24 غراما من الكربوهيدرات، 105 سعرة حرارية من الطاقة وكمية جيدة من فيتامين (أ) والبوتاسيوم. هذه البطاطا مناسبة كوجبات خفيفة ويمكن طهيها تماما أو تقطيعها ثم شويها وتناولها.


غير مصنف