السبت - 28 يناير 2023

وزارة الهجرة: ننتظر ايعازا لنقل 500 اسرة من مخيم الهول الى الجدعة

منذ 10 أشهر
السبت - 28 يناير 2023
1110 مشاهدة

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، أنها تنتظر ايعــازاً لنقل 500 أســرة جديــدة من مخيم الهول في سوريا الى الجدعة في الموصل.

وقــال المتحــدث الرســمي باســم الوزارة علي عبــاس جهاكيــر، إن “إعادة الأســر النازحة من العراق هو قــرار مجلس الأمن القومي، حيث يتم التصرف مع المطلوبين بحســب القوانين النافذة، اما غير المطلوبين فيتم دمجهم من جديد بالمجتمع».

وأشــار جهاكير إلى “المضي بخطة إعادة النازحين من مخيم الهول إلــى الجدعة، ونحن فــي انتظــار الإيعاز لنقل 500 أســرة جديدة، أسوة بالأســر التي نقلت سابقاً، لكن لم يجر لغاية الآن تحديــد اليــوم أو الإجــراءات المتبعة بهــذا الموضوع».

واوضح أن “المدة الماضية شــهدت نقل 450 أسرة، خضعت جميعهــا للاندمــاج والتأهيل النفســي والمجتمعــي وكذلك التدقيــق الأمنــي”، داعيا الى “ابعــاد العاطفــة واســتخدام العقل والتحسب للمســتقبل، حرصاً على عدم تحول الأطفال إلى مقاتلين وإرهابيين، لذا كان من الأفضل اســتيعابهم مع أســرهم وحثهم على حب الوطــن واحترام الدولة والقانون، وعدم محاســبة الطفل على جريمة والده أو المرأة على جريمة زوجها”.

ولفــت جهاكير إلــى “تكثيف الجهــود بالتنســيق مع منظمــة الأمم المتحدة والعمليات المشــتركة والوقف الســني لإعادة الأسر النازحة في إقليم كردســتان ســواء القاطنين بالمخيمات أو خارجها إلى مناطقهم الأصلية”.