الجمعة - 03 فيراير 2023

مشروبات تحميك من أضرار تلوث الهواء

منذ سنة واحدة
الجمعة - 03 فيراير 2023
1036 مشاهدة

مع اقتراب فصل الشتاء هناك زيادة في مستويات تلوث الهواء بسبب السموم الصناعية إلى جانب ضباب الشتاء، الذي يهدد صحة الجهاز التنفسي لدينا، ما يؤدي إلى حالات صحية مثل ضيق التنفس والتهاب الشعب الهوائية والربو، والاحتقان والعدوى الفيروسية.

ويؤثر التعرض لفترة طويلة للهواء الملوث على الجهاز التنفسي وعمل الرئتين بشكل سلبي، ويقترح الخبراء أنه من خلال إضافة بعض الأطعمة والمشروبات إلى نظامك الغذائي، يمكنك تحسين أداء الرئتين وزيادة المناعة في هذه الفترة، وفقًا لتقرير موقع “تايمز أوف انديا”.

فيما يلي.. بعض أنواع الشاي الغنية بالمغذيات التي يمكن أن تساعد في التئام الرئتين وتعزيز عملها بشكل طبيعي:

شاي البنجر

شاي البنجر يساعد في تحسين صحة الرئة، حيث يساعد وجود مضادات الأكسدة والمعادن مثل النترات في البنجر في تعزيز أداء الجهاز التنفسي، واسترخاء الأوعية الدموية وتقليل ضغط الدم وتحسين امتصاص الأكسجين، بما يحسن وظائف الرئة لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن.

مشروب البنجر

علاوة على ذلك، فإن البنجر غني بالمعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين سي ومضادات الأكسدة وجميعها مفيدة للرئتين.

شاي الكركم

الكركم مفيد لصحة الرئة بفضل خصائصه المضادة للالتهابات، حيث يحتوى على الكركمين وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في تحسين صحة الجهاز التنفسي والشفاء من الأضرار الناجمة عن السموم البيئية والجذور الحرة وإصلاح تلف الخلايا.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر ملىء بمركبات(EGCG)  المضادة للأكسدة وللالتهابات التي تعمل على تحسين صحة الجهاز التنفسي، وبصرف النظر عن ذلك، تظهر الأبحاث أن EGCG قد يساعد في علاج التليف الرئوي.

شاي الزنجبيل والليمون

يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تقلل بشكل كبير من البرد والسعال والاحتقان، يساعد الجمع بين الليمون الغني بفيتامين سي مع الزنجبيل في تحسين الاحتقان وتنظيف المسالك الهوائية وشفاء التهاب الحلق وتحسين وظائف الرئة بشكل عام، تساعد الخصائص المضادة للالتهابات في الزنجبيل إلى جانب الليمون الغني بمضادات الأكسدة في تحسين صحة الرئة.