مستشار حكومي يُبين مخاطر تأخر إقرار موازنة عام 2020.. ويحذر!

العهد نيوز – العراق

حذر مستشار مالي حكومي من تأخر اقرار الموازنة المالية لعام 2020.

وأشـار مستشار الشؤون المالية لرئيس الــــوزراء مـظـهـر مـحـمـد صــالــح فــي تصريح صحفي تابعته “العهد نيوز”، الـى أن “المـوازنـة تشكل أقـل من 50 بالمئة من الانفاق الفعال، وتحرك مضاعفات الـدخـل داخـل الاقـتـصـاد، وإذا توقفت المـوازنـة تـوقـفـت الـحـيـاة فــي الــعــراق، إضــافــة الــى أن تأخير الموازنة سيؤخر المشاريع الاستثمارية الـتـشـغـيـلـيـة الــتــي تــرتــبــط بــالــعــمــل والــنــمــو الاقتصادي”.

وأضـاف أن “تعطيل إقـرار الموازنة يعد رسالة سلبية للمستثمرين، ويثير فيهم التخوف من الاقدام على الاستثمار داخل العراق، لذلك فإن إقــرارهــا يعطي رسـالـة اطـمـئـنـان وبـارقـة أمـل للتطور الاقـتـصـادي فـي البلد والانـفـتـاح على العالم بشكل كبير”.

وأشــار إلـى أن “تـأخـر إقــرار المـوازنـة سيكون عــامــلا سـلـبـيـا عـلـى ســوق الـعـمـل الـعـراقـيـة، إذ سيعيق عـمـل المستثمرين ويـوقـف النمو الاقـتـصـادي، إضـافـة الـى خلق نـوع مـن القلق داخـل الاقـتـصـاد الـعـراقـي، أي ان تضعف من الثقة في الاقتصاد العراقي”.

وأكد صالح أن “على رئيس الـوزراء أن يعطي رسالة اطــمــئــنــان لــلــحــيــاة الاقــتــصــاديــة مــن خــلال البرنامج الحكومي بإرسال الموازنة الى مجلس النواب وإقرارها، ومن ثم تدوير المـوارد وعمل المــصــارف والائــتــمــان واســتــقــرار الـعـلاقـات الاقتصادية مع العالم وتنفيذ الاتفاقات التي وقعها العراق في مجال الاستثمار مع الصين والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الاميركية والـيـابـان، وهـي إشــارات اطـمـئـنـان عـلـى المـدى القصير”.

ونــوه بــأن “عـلـى رئـيـس الـــوزراء الاتــفــاق مع مجلس الـنـواب على اقـرار التشريعات المهمة، ومنها قـانـون التقاعد والـضـمـان الاجتماعي المـوحـد الــذي يـدعـم الـقـطـاع الـخـاص وموظفي الــدولــة، وهــي رســالــة اخــرى مـهـمـة لـلـمـواطـن العراقي بالضمان والاطمئنان على المستقبل”.

وأشــار صـالـح إلــى أن “وجــود حـكـومـة قـويـة قــادرة على أن تعطي إشــارات قوية لمستقبل الاقـتـصـاد الـعـراقـي تنطلق مـن هــذه الـفـقـرات واستعادة الثقة بالاقتصاد العراقي في الداخل والــخــارج وتـفـعـيـل الاسـتـثـمـارات المـهـمـة التي تدعم مصالح الشعب والوطن”.

التعليقات مغلقة.