دراسة: تناول الطعام باليد يجعله أشهى

وجد باحثون أميركيون أن تناول الطعام باليد يجعل مذاقه أفضل، مشددين على ضرورة توخي الحذر، حيث ثبت أيضاً أن تناول الطعام باليد يحفزنا على الإفراط في الأكل.

وقال الباحثون، الذين توصلوا لتلك النتائج من خلال دراستهم التي أجروها في جامعة ستيفنز بمدينة نيويورك، إن القدرة على لمس الطعام تعزز المفاهيم الحسية للدماغ. وهو ما يعني أنه حتى قبل وصول الطعام للفم، فإن لمسه سيجعل الدماغ يعتقد بأنه ألذ وأكثر إشباعاً مما يكون عليه حال استخدمت أدوات المائدة. وطلب الباحثون في دراستهم من 45 متطوعاً أن ينظروا إلى مكعب من جبن مونستر قبل أن يمسكوا به ومن ثم يتناولوه. وأمسك نصف المتطوعين الطعام بعصا كوكتيل، فيما أمسكه النصف الآخر بأصابعهم. وقال المتطوعون الذين يتمتعون عادة بمستوى عال من ضبط النفس على ما يتناولوه من أطعمة إنهم وجدوا الجبن ألذ عند إمساكهم به باليد.

وفي تجربة ثانية، تم تقسيم 145 طالباً جامعياً إلى مجموعتين، المجموعة الأولى أُخبِرَت بأنها يجب أن تكون أكثر حذراً تجاه نظامها الغذائي وأن تقلل كمية الأطعمة التي تتناولها بشكل كبير، ومن ثم تتاح لهم فرصة أن يكون بوسعهم تحقيق أهدافهم على صعيد اللياقة والصحة. فيما طُلِبَ من المجموعة الثانية أن تقلق بشكل أقل بشأن أوزانها وأن تسمح لنفسها بالانغماس في الطعام اللذيذ للاستمتاع بالحياة أكثر.

وعلَّقت على نتائج تلك التجارب البروفيسور أدريانا مادزهاروف، الباحثة الرئيسية بالدراسة، بقولها “هذا التأثير الذي اكتشفناه لتناول الطعام باليد هو تأثير مثير للاهتمام. فرغم أنه تحسن بسيط، لكنه يمكن أن يغير الطريقة التي يُقَيِّم بها الناس منتجك، وثبت لنا أن قيام الناس الذين يسيطرون دوماً على استهلاكهم الغذائي بلمس الطعام بشكل مباشر قد يثير استجابة حسية معززة، ما يجعل الطعام أكثر جاذبية”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.