غرفة تجارة واسط تعلن رفضها لمشروع الربط السككي بين العراق والكويت

العهد نيوز – بغداد

اكدت غرفة تجارة محافظة واسط، رفضها واحتجاجها على مشروع الربط السككي بين العراق والكويت.

وقال رئيس الغرفة محمد ضياء حسين انصاف في بيان تلقت “العهد نيوز”، نسخة منه إن “رئيس واعضاء مجلس ادارة غرفة تجارة واسط وجميع منتسبيها من التجار يرفضون ويحتجون على مشروع الربط السككي بين العراق والكويت الذي يلحق اضرار سلبية كبيرة بالاقتصاد العراقي وميناء الفاو في البصرة الذي يعتبر القلب الذي يربط الشرق بالغرب وبوابة النقل البحرية العالمية”.

وأضاف “نؤيد صوت اتحاد الغرف التجارية العراقية والقطاع الخاص الرامي الى منع هذا المشروع المدمر للعراق اقتصاديا ولجميع مشاريعه التنموية”.

ودعا انصاف الكاظمي والحلبوسي الى “التصدي لهذه المؤامرة والاسراع في بناء ميناء الفاو الذي سيحرر البلد من هيمنة القطاع النفطي الريعي على الاقتصاد وهيمنة الدولة على النشاط الاقتصادي لان ميناء الفاو سوف يغير خارطة النقل البحرية العالمية، لانه سينقل البضائع من اليابان والصين وجنوب شرق آسيا إلى أوروبا عبر العراق وبالعكس (ترانزيت) بدلا عن قناة السويس”.

وتابع “نؤكد ان هذا المشروع لايمكن تمريره لان الموافقه تعد قبول صريح بالتفريط بميزات الموقع الجغرافي للعراق الذي يربط الشرق بالغرب ويجني من خلال هذا الموقع ايرادات كبيرة ، كما ان الربط السككي هذا سيجهض الاهداف المتوخاة من انشاء ميناء الفاو والذي ستتفاقم اهميته حال تأسيس القناة الجافة للنقل البري للبضائع بواسطة الشاحنات وسكك الحديد من الموانئ العراقية الى تركيا واوربا”.

التعليقات مغلقة.