الصناعة تعلن قرب افتتاح مصنع سكر ميسان المتوقف منذ 17 عاماً

أعلنت الشركة العامة للمنتوجات الغذائية إحدى شركات وزارة الصناعة، اليوم الأربعاء، أن معمل إنتاج السكر سيكتمل خلال المدة القادمة، بعد الانتهاء من مشكلة تجهيزه، فيما أكدت على عدم إمكانية العمل دون مشاركة القطاع الخاص، للارتقاء بالقطاع الصناعي في العراق.

وقال مدير عام الشركة محمد جبار لوكالة الأنباء العراقية وتابعتها “العهد نيوز” إن “وزارة الصناعة باشرت بتأهيل مصنع السكر الذي يقع في محافظة ميسان، ولم يتبق غير جزء بسيط مازال قيد الإنجاز”.

وأشار إلى أن “الشركة وضعت خطة عمل بالاشتراك مع الوزارة لتلافي المشاكل التي تعيق الإنجاز وحلها، خلال الأشهر القادمة، ليعود المصنع للعمل من جديد بعد توقف دام 17 عاما”.

وأوضح أن “وزارة الصناعة انتهت من تأهيل وتجهيز مصنع كبير لإنتاج زيت الطعام منذ العام الماضي، ولغاية الآن وزارة التجارة لم توقع عقدا معنا لأسباب كثيرة منها، الروتين والتركيبة السعرية المفروضة عليهم، فضلا عن موضوع دعم السعر بالنسبة للشركات الحكومية”.

ولفت إلى أن “وزير الصناعة والمعادن يسعى لتعاقد شركتنا مع وزارة التجارة، لتجهيزهم بزيت الطعام الذي يدخل في مفردات البطاقة التموينية”، معبراً عن “أمله أن تثمر هذه الجهود من قبل الوزير بتوقيع العقد، لتجهيز التجارة ما يقارب 25 % من حاجتها من زيت الطعام”.

وأكد على “عدم إمكانية العمل دون مشاركة القطاع الخاص، لأنه يمتلك المرونة الكبيرة في التعاملات المصرفية والإدارية والقانونية وتسويق المنتجات، كما لديه القدرة على استثمار البنى التحتية الكبيرة التي تمتلكها وزارة الصناعة والمعادن”.

وتابع، أن “المصانع التي تمتلكها وزارة الصناعة والحكومة كثيرة جداً، مما يدعوا إلى استثمارها من خلال المشاركة مع القطاع الخاص، لنصل بالصناعة إلى أعلى المستويات، التي تجعل العراق بلدا منتجا ومكتفيا ذاتيا”.

التعليقات مغلقة.