مائة مليون مستخدم لشبكة 5G حول العالم حاليا

اعلنت شركة هواوي عن وجود 100 مليون مستخدم لشبكة 5G حول العالم حاليا.

وقالت الشركة حسب معلومات نشرتها وسائل اعلام، ان هناك 92 شركة اتصالات توفر تقنية 5G عالمياً.

وهذا الامر يعد بداية جيدة  وانتشار سريع لهذه التقنية التي بدأت تستخدم في كل القطاعات التقنية في كثير من بلدان العالم، ويتوقع لها ان تنتشر اكثر.

إن الشعار الرئيسي للجيل الخامس هو الانترنت لكل شيء أو انترنت الأشياء، أي أن كل شخص وكل شيء سيكون متصلا بالانترنت، فأي أداة أو جهاز في البيت أو في الشارع أو أي مكان عمل سيكون متصلا بشبكة الانترنت، وهذا ما يقودنا إلى مصطلح المدن الذكية.

إذ أن البيانات يتم تشكيلها في كل مكان من قبل أي شخص أو أي آلة وسيتم تحليلها في أقل زمن حقيقي ممكن للاستدلال على معلومات مفيدة في الوقت المناسب كمراقبة الحالة الصحية للمرضى وكبار السن، ومراقبة الأجهزة والأدوات في المنزل وتحديد إن كان هناك عطلا ما أو نقصا في مادة ما، وكذلك تحليل حالة المرور في الشوارع  ومساعدة السائقين وتحذيرهم من المخاطر غير المرئية مما يمهد الطريق نحو السيارات ذاتية القيادة.

وهنا تلعب الاتصالات المتنقلة دورا محوريا في تمكين النقل الفعال والآمن لهذه المعلومات من آلة آلى آلة أخرى بدون تدخل الانسان لمعالجتها واتخاذ الإجراء المناسب  بأقصى سرعة وأقل تأخير ( أقل من 1ms) .

وهذا ما يفرض مزيدا من التحديات على الشبكة المستقبلية التي يجب أن تستوعب بيانات الهواتف الجوالة و العدد الهائل من الأجهزة والحساسات المنتشرة في كل مكان لتكون شبكة واسعة النطاق بقدرة وكفاءة قصوى ودرجة عالية من تأمين الأجهزة المعلومات المنقولة والمخزنة.

التعليقات مغلقة.