مشروبات لمحاربة القلق والحصول على نوم عميق

تجنب القهوة والشوكولاتة قُبيل النوم باتت عادة يقوم بها معظم الناس ، لاحتواء كليهما على الكافيين الذي يُبقي جسم الإنسان متيقظاً طوال الليل، وفي المقابل المشروبات الكافينية التي تؤخّر النوم، هناك أخرى تستحضره.
كالأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الأعشاب العلاجية والترايبتوفين وهي أحماض أمينية أساسية تساعد الجسم على إنتاج هرمونات السيراتونين والميلاتونين ومنها :

  • شاي الكاموميل أو البابونج
    يُعد شاي الكاموميل أحد أنواع الشاي المهدئة التي تساعد على النوم، والمستخدمة تقليدياً في مناطق كبيرةٍ من إيران، وجدت دراسةٌ أُجريت عام 2017، أن مُستخرج الكاموميل يُحسن من جودة النوم لدى البالغين الأكبر سناً.
  • عشبة العبعب المنوّم أو شاي أشواغاندا
    للعبعب المنوم مكانة بارزة في الطب الهندي البديل، وقد كان يستخدم تقليدياً في تهدئة الأعصاب، إذ يعمل عن طريق محاكاة وظيفة حمض غاما أمينوبيوتيريك، وهو ناقلٌ عصبيٌّ يُثبط الاستجابات الحادة.
  • شاي الحليب الذهبي
    تناول الحليب الدافئ قبل النوم يُساعد على النوم بطريقةٍ أفضل بفضل التريبتوفان، والكالسيوم، والمغنيسيوم .
  • شاي الحبق
    يساعد الحبق في الحد من أعراض الأرق. وجدت دراسةٌ أُجريت عام 2011، انخفاضاً في أعراض الأرق لدى 42% من المشاركين بعد تناولهم جرعاتٍ يوميةً من مستخرج الحبق لمدة 15 يوماً.
  • شاي زهرة الآلام
    وفي تجربةٍ شرب المشاركون فيها كوباً من شاي زهرة الآلام وسجلوا أنماط نومهم وأجابوا عن أسئلةٍ حول شعورهم بالقلق لمدة أسبوعٍ، كانت جودة النوم لديهم تتحسن بصورةٍ كبيرة.

التعليقات مغلقة.