خاص لـ”العهد نيوز”.. اكثر من 12 موقع اثري مهدد بالانقراض بسبب الاهمال الحكومي في سامراء “صور”

أفاد تدريسي في كلية الاثار/ جامعة سامراء، اليوم الاربعاء، ان اكثر من 12 معلما حضاريا وتأريخيا في مدينة سامراء مهددة بالانقراض بسبب الاهمال الحكومي لها

وقال التدريسي محمد السامرائي في حديث لـ”العهد نيوز” ان ، ” هناك تهديد واضح على اثار مدينة سامراء التأريخية بعلم الجهات الحكومية المعنية حيث عمد الكثير من المواطنين على حرث مساحات كبيرة تمهيدا للزراعة والبعض الاخر بدء ببناء الدور السكنية فوقها مستغلين غياب الرقابة والقانون”.

واشار،ان ” المواقع الاثرية تعود لمئات السنين حينما كانت المدينة عاصمة الدولة العباسية وابرزها الملوية وقصر الخلافة وجامع المتوكل على الله وجامع المعتمد على الله وقصر العاشق والمعشوق وسور الجالسية وقصر بلكوار”.

واضاف، ان “غياب الوعي للمواطن والاهمال الشديد من الجهات الحكومية ادى الى ضياع الكثير من المواقع الاثرية ودمار وخراب عدد كبير منها والامر لا زال مستمر”.

وتابع السامرائي في حديثه الى ان، ” اغلب المعالم التأريخية في سامراء تقع على ضفاف نهر دجلة ما يساعد على استثمارها سياحيا من خلال ترميمها واستقطاب مئات السائحين يوميا الامر الذي من شأنه ان يحافظ على مواقع تتميزبها بلاد الرافدين وتعود بمردود اقتصادي كبير سامراء بشكل خاص ولصلاح الدين بشكل عام”. انتهى/6

التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: