ميسان تكشف عن خطة لتأهيل القنوات المائية بالمحافظة ضمن اجراءات الموسم الشتوي

العهد نيوز- ميسان 

كشفت محافظة ميسان، اليوم الخميس، عن وصول نسب الغمر في الاهوار الى 90 بالمئة، في وقت تستمر فيه الاعمال لتأهيل السداد والقنوات المائية ضمن اجراءات الموسم الشتوي.

وقال مدير انعاش الاهوار والاراضي المنخفضة بالمحافظة سلام صبري جاسم الموسوي في بيان تلقت “العهد نيوز”، نسخة منه، ان “هناك خللا حصل في منظومة المياه نتيجة قلتها طوال الاعوام الماضية بسبب شح الامطار، وكان متوقعا ان يصل شح المياه بحسب المختصين لغاية العام 2035 مما يتسبب في انحسار مساحات واسعة من الزراعة والمراعي والاتجاه الى حفر الابار المائية”.

واوضح الموسوي، انه “ونتيجة لحصول الفيضانات العام 2018 واغمار مساحات واسعة من الاراضي الزراعية والاهوار الشرقية والغربية والجنوبية بالمياه، حصلت هناك حاجة كبيرة للحد من الفيضانات بسب انهيار اغلب السداد نتيجة تقادم الزمن عليها وحصول مناطق واهنة قد تؤدي الى انغمارها بالمياه جراء الفيضانات وهطول الامطار الغزيرة، ومنها تآكل سداد هور الحويزة التي تمتد من منفذ الشيب الحدودي الى لسان عجيردة بطول (80) كم خاصة ان مساحة هور الحويزة تبلغ (1372) كم وتقع اكبر مساحة للهور في محافظة ميسان”.

ولفت الموسوي، الى “تحديد نقاط الخلل التي تعرضت لها سداد المحافظة وتم اجراء التحريات واعداد التصاميم الهندسية لمعالجة الخلل فيها وإقرار التخصيص المالي من قبل وزارة الموارد المائية، وتمت المباشرة بالعمل لاعادة تأهيلها منذ ايلول الماضي، إذ قامت شركتا (الرافدين) و(الفاو) بهذا العمل وشهد تحقيق مراحل متقدمة في سداد اهوار ميسان من خلال اكسائها بالحجر”.

وتابع، ان “هناك قناتين في الاهوار الوسطى (3و4) يتم العمل على تكتيفهما وحماية الاهالي والاراضي الزراعية في الاهوار من الفيضانات وتصريف المياه باتجاه الاهوار الوسطى، وايضا توجد مقتربات للجسور حصلت فيها انهيارات خلال العام الماضي يتم تأهيلها، والعمل جار وسيتم انجاز جميع الاعمال خلال الشهر المقبل في سداد الشيب والعزير وسداد هور الحويزة”، مؤكدا ان “نسب اغمار المياه في اهوار محافظة ميسان الان تصل الى 85 بالمئة وفي اهوار الحويزة تصل الى 90 بالمئة”. انتهى2

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

%d مدونون معجبون بهذه: