خبير يقدم عبر “العهد نيوز” حلولاً اقتصادية لخروج العراق من أزمته المالية

العهد نيوز _ بغداد 

أكد الخبير الاقتصادي نبيل جبار العلي ، ان العراق يعيش ازمة اقتصادية منذ سنوات عديدة وتظهر هذه الازمة بصورة جلية وواضحة كما هي أزمة البطالة كنسبة مرتفعة من عدد القادرين على العمل ، وازمة هروب رؤوس الاموال الى الخارج وفقدان الدولة على توفير بيئة استثمارية . 

وقال العلي في حديث لـ”العهد نيوز” اليوم الأربعاء ” انه الحلول التي  يجب على الحكومة التركيز عليها بصورة طارئة لتفادي الازمة المالية الحالية في ٢٠٢٠ جراء الانحدار الاخير في اسعار النفط المتزامن مع الازمة الصحية العالمية وانتشار وباء كورونا ولعل ابرزها  حق العراق بالاقتراض من صندوق النقد الدولي التابع للامم المتحدة”.

وأضاف أن “ايقاف واتباع سياسة التقشف بالنفقات للمؤسسات الحكومية المفرطة بالاضافة الى  زيادة نسبة التمويل من هامش ارباح القطاع العام والشركات المملوكة للدولة لحساب موازنة الدولة العراقية”.

وأشار إلى أن “التفاوض على تأجيل تسديد الديون الخارجية بدون استمرار الفوائد والعمل بقانون بيع وايجار اموال الدولة بشكل شفاف وعادل باستخدام نظام المزايدات العلنية والمتضمن بيع ممتلكات منقولة وغير منقولة غير ضرورية وبيع منتجات مكدسة ، وايجار مرافق صناعية وسياحية وعقارات مختلفة”.

ولفت إلى أن “العودة للتفاوض مع شركات التراخيص لتقليل الكلف التشغيلية والرأسمالية الخاصة بانتاج النفط العراقي فضلا عن اعادة التفاوض مع اعضاء اوبك لعودة الانتاج العراقي لمستويات انتاجية  الى ما قبل التخفيض لدول اوبك في شهر نيسان على حساب حصص بقية الاعضاء لاسباب تتعلق بتحمل العراق ظروف امنية وسياسية خاصة واستثنائية”.

التعليقات مغلقة.