هل تعلم أين ومتى صدرت أول عملة ورقية في العالم؟ ‏

العهد نيوز- متابعة

طبعت النقود الورقية أو العملة الورقية، بعدما كان العالم قديماً يتبع نظام المقايضة من اجل الحصول على احتياجاته من خلال عملية التبادل في السلع. وأصدرت بريطانيا في مثل هذا اليوم 26 شباط عام 1797 أول عملة ورقية في العالم وكانت من فئة الجنيه والجنيهين.

وبدأ الانكليز يفكرون في نظام بديل وهو العملة الورقية، بعدما كان نظام المقايضة هو السائد، وعن طريق النظام الجديد (العملة الورقية) يستطيع حاملها شراء أي سلعة يرغب بها دون تخوف من عدم قبول الطرف الآخر، نظرًا لكونها ورقة ليس لها أي قيمة.

وابتكرت العملة الورقية بسبب المشاكل المتعلقة بتكلفة تخزين ونقل النقود السلعية (التي كان من أهمها معدني الذهب والفضة)، والتي كانت تستخدم لأغراض التبادل السلعي.

ورغم إعلان بريطانيا طرح العملة الورقية لأول مرة في العالم، فان دراسات تاريخية تتحدث ان الصين تعد اول دولة في العالم قامت بصناعة العملة الورقية وطباعتها، وكان ذلك في زمن الإمبراطور تانج في الفترة من (618 – 907)، توسعت دائرة التجارة في الصين وأصبح استخدام العملات المعدنية والفضية غير عملي.

وانتشرت بعد ذلك أشكال متعددة من العملات الورقية في الصين، حيث ظهر منها المزور وغير الرسمي؛ مما أدى إلى إقامة منظمة خاصة للإشراف على إصدار الأوراق النقدية ومنع التزوير.

التعليقات مغلقة.