وزير الصحة يكشف عن تطورات ’’لقاح’’ كورونا ويتوقع موعد الانتصار على الفيروس

العهد نيوز: متابعة

توقع وزير الصحة، جعفر صادق علاوي، اليوم الاحد، اعلان الانتصار على فيروس كورونا في العراق خلال منتصف شهر أيار المقبل او بداية حزيران  المقبل.

وقال علاوي في مقابلة متلفزة، تابعتها “العهد نيوز”، إن “وزارة الصحة تراقب احصائيات الاصابة والوفيات وحالات الشفاء في العراق، وتستبشر خيرا بجميعها، وتتوقع ان يشهد منتصف أيار المقبل او بداية حزيران اعلان الانتصار على كورونا في البلاد”.

واضاف أن “وزارة الصحة تخشى من اعادة فتح الحدود ورفع حظر التجوال سريعا، لأن العراق ما يزال في منتصف الطريق في حربه مع كورونا”.

وتابع وزير الصحة، أن “الوزارة لديها امكانيات جيدة بعد المساعدات الطبية التي قدمتها له الصين وامريكا والكويت فضلا عن البنوك العراقية التي مكنت الوزارة من شراء المعدات الضرورية، والتي دقعتنا لاجراء حملات مسح في منطقتي الزعفرانية والكمالية ببغداد”.

واشار إلى أن “لدى الوزارة مختبرات متطورة لاجراءات عمليات التشخيص ودقتها 100٪، فضلا عن وجود مختبرات تنهي نتائج الفحص خلال ربع ساعة ودقتها 90٪”، لافتا إلى أن “الوزارة لديها ايضا خبراء شبان يعملون منذ مدة على إنتاج لقاح لكورونا وقد نحقق النجاح ،حاليا بدأنا بتجربته على الحيوانات ونسبة النجاح الحالية 25٪ ونحتاج لمزيد من الوقت”.

واردف وزير الصحة أن “العراق اتخذ قرارات مهمة ومبكرة قبل دخول كورونا إلى البلاد منذ ظهوره في ووهان الصينية بؤرته العالمية وإغلاق الحدود مع إيران “.

واختتم علاوي قائلا إن “مطار بغداد هو الوحيد المفتوح حاليا لحصر دخول الوافدين العراقيين منه بعد فحصهم بدقة”.

التعليقات مغلقة.