البنك المركزي الإيراني يتخذ إجراءات مهمة لمواجهة كورونا

أعلن محافظ البنك المركزي الإيراني عبدالناصر همتي عن اتخاذ عدة إجراءات مهمة لدعم الأعمال المتضررة بسبب تفشي فيروس كورونا في البلاد.
وكتب همتي في مدونة له على موقع التواصل الاجتماعي “إينستغرام” إنه تم في البنك المركزي يوم امس الثلاثاء اتخاذ عدة قرارات مهمة.
وأضاف أنه وفيما يتعلق بسياسة الاعتمادات فقد تم تحديد البنوك وآلية دعم المشروع الضخم المتمثل بتوفير اعتماد بقيمة 75 تريليون تومان (الدولار يعادل 4200 تومان حسب السعر الرسمي) لدعم الأعمال الاقتصادية المتضررة بسبب كورونا بهدف استمرار عمل العمال في الوحدات الاقتصادية.
وتابع أنه وفيما يتعلق بدعم النهضة الإنتاجية تقرر إيجاد وحدة مراقبة في البنك المركزي لتعميق وتطوير سلسلة التأمين المالي لإنتاج السلع والخدمات.
وفيما يتعلق بالسياسة النقدية وتنمية عمليات السوق المفتوحة لفت محافظ البنك المركزي إلى أنه تمت المصادقة على أسلوب عقود إعادة الشراء (Repo) وعقود الشراء العكسي (Repo-Reverse) والتي تنفذ للمرة الاولى في إيران.
وفي مجال سياسة العملة الصعبة تم التخطيط لتوفير العملة الصعبة للسلع الأساسية عبر أساليب وقنوات متاحة للبنك المركزي والقطاع الخاص، وجرى التأكيد على ضرورة استمرار مسيرة الإدارة العلمية ومن دون توتر للسوق.
وأعرب همتي عن أمله بأن تساعد هذه الإجراءات في استمرار الاستقرار الاقتصادي وتوفير الأرضية لمسار النمو الاقتصادي في البلاد.انتهى2

التعليقات مغلقة.