متنبئ جوي يحدد موعد بدء فصل الربيع مناخيا وفلكيا

توقع المتنبئ الجوي، علي الموسوي، اليوم الجمعة، ان “يبدأ موعد فصل الصيف مناخيا بداية اذار القادم”.

وقال الموسوي في نشرة موسمية خص بها “العهد نيوز”، ان “موعد بدأية فصل الربيع ونهايته مناخيآ في النصف الشمالي من الكرة الارضية بداية شهر اذار القادم وتحديدا 1 اذار المصادف 3/1 بينما يبدأ فصل الربيع فلكيا في النصف الشمالي من الكرة الارضية وهو موعد الاعتدال الربيعي يوم 20 اذار 3/20”.

واضاف، انه “ينتهي فصل الربيع وهو موعد الانقلاب الصيفي يوم 21 حزيران 6/21 واهم مايميز فصل الربيع هو كثرة التقلبات الجوية وكما نذكرها مفاجئات الربيع التي تكون بين السلب او الايجاب”.

واوضح، انه “في هذا الفصل تحديدا يصعب التنبؤ الجوي وتخطأ نماذج الطقس احيانا بسبب كثرة التقلبات السريعة ويكون ارض الواقع مختلف”.

وبين، ان “تشير اخر تحديثات نماذج الطقس المتوسطة والبعيدة المدى الى امتداد نزولات علوية باردة في طبقات الجو العليا مع نشاط ملحوظ للمنخفضات السطحية ونشاط الدعم الرطوبي للقرن الافريقي والبوابة الاستوائية وتوافر الحمل الحراري مع المرور بمراحل ايجابية من التشتت العلوي، وسوف يسبب بتشكل حالات جوية ماطر وقوية وشاملة خلال فصل الربيع لكن تكون متباعدة بين فترة واخرى”.

ونوه الى انه “من المتوقع امطار حول المعدل السنوي في كافة مناطق البلاد عدا الاقسام الشرقية من البلاد وشمال وشرق المنطقة الوسطى سوف تكون الامطار حول المعدل السنوي الى اعلى من المعدل”.

وتابع، انه “سوف يكون ربيع ماطر ومايميزه نشاط للعواصف الرعدية، لكن نكرر لكم بأن الحالات الجوية الممطرة سوف تكون متباعدة وليست متواصلة بمعنى نمر بفترة خصبة يليها انقطاع مؤقت للأمطار، وانه “نلاحظ اعتبار من شهر اذار المقبل انقطاع في الامطار في الثلث الاول ثم يليها حالات جوية ممطرة في النصف الثاني”.

واشار الموسوي، اما “بالنسبة الى درجات الحرارة سوف تكون حول المعدل السنوي الى اعلى من المعدل بقليل”.

انتهى..م.ر

التعليقات مغلقة.