استثمار البصرة تؤكد ارتفاع نسبة الإستثمار إلى 80% خلال العام الماضي

العهد نيوز: البصرة

أعلنت هيئة استثمار البصرة عن نمو نسبة الاستثمار خلال العام الماضي إلى 80% قياسا بعام 2018 التي بلغت فيه قيمة الاستثمارات أكثر من 390 مليون دولار في حين أن قيمة الاستثمارات في عام 2019 تجاوزت الـ 703 مليون دولار.

وقال رئيس هيئة استثمار البصرة علاء عبد الحسين سلمان في مؤتمر صحفي عقده في مقر الهيئة وحضرته، إن عدد المشاريع الاستثمارية المجازة بلغ عددها 146 مشروع بكلفة تجاوزت الأربعة مليار و 243 مليون دولار كما وفرت الهيئة أكثر من 42 ألف فرصة عمل في المشاريع المذكورة، مبيناً أن نسب الاستثمارات حسب الجنسيات بلغت نسبة المستثمرين العراقيين 46%‎ والأجنبي 45.9% وباقي نسبة الاستثمارات هي مشتركة ما بين العراقيين والأجانب.

وأشار سلمان إلى أن القطاعات الاستثمارية شملت العديد من القطاعات إذ بلغت نسبة الاستثمار في القطاع السكني (37.22‎%‎) والخدمات والنقل واللوجستي (13.59‎%‎) والتجاري (13.30‎%‎) والترفيهي (11.63‎%‎) والصناعي (8.88‎%‎) والكهرباء(4.28‎%‎) والسياحي (5.60‎%‎) والصحي (2.56‎%‎) والزراعي (2.38‎%‎) والرياضي (0.50‎%‎) والتربية والتعليم (0.30‎%‎).

مؤكداً ان عدد المشاريع التي بلغت نسبة انجازها 100‎% أربعة وخمسين مشروع بكلفة تجاوزت الـ610 مليار و 800 مليون دولار.

مشيراً إلى أن هيئة الاستثمار لديها عشرة مشاريع أخرى بقيمة تجاوزت الـ360 مليار و 800 مليون بنسبة انجاز بلغت 80%‎ وقاربت على الاكتمال.

وحول خطة هيئة الاستثمار للعام الحالي بين سلمان أنها اعتمدت مجموعة جديدة من الإجراءات ومنها تطوير البنى التحتية من خلال تكملة المعلومات وتحويل البيانات الالكترونية المتكاملة وهي خطوة جديدة لحوكمة كافة إجراءات الهيئة، حسب قوله.

موضحاً بأن الهيئة تعمل في الوقت الحالي مع خمسة شركات كبرى لإقامة مشاريع استثمارية كبيرة في المحافظة وهي شركة (KPM) الكورية لبدء تنفيذ مشروع المخيل السكني الذي تتجاوز قيمته العشرة مليار دولار  وشركة (Hanwha) الكورية التي قدمت طلباً لإنشاء المرحلة الأولى لبناء عشرة آلاف وحدة سكنية وشركة ( shangai) التي تقدمت بطلبين الأول إنشاء مدينة صناعية والثاني إنشاء مترو البصرة الصينية وشركة (Genises) الايطالية السويسرية  والتي يعتبر مشروعها من أهم المشاريع حيث تقدمت بطلب تحويل النفايات لطاقة كهربائية وحال تنفيذه لن تحتاج البصرة لمتر واحد لطمر النفايات، حسب قوله، وشركة (Lorento)  الصينية لإنشاء معمل أسمدة بقيمة 240 مليون دولار.

مضيفاً ان الهيئة تعمل في الوقت الحالي على التخطيط لفرصة استثمارية لمدينة صناعية بمساحة ألف دونم في منطقة خور الزبير، مردفا بالقول انه من خلال الفرص والمشاريع التي ذكرت من المتوقع أن تتوفر مئة وعشرة ألف فرصة عمل.

مؤكداً أن ارتفاع مؤشرات النمو الاستثماري ودخول الشركات العالمية للعمل في المحافظة اكبر دليل على أن القطاع الاستثماري لم يتأثر بالظروف التي تمر بها المحافظة والعراق بصورة عامة.

التعليقات مغلقة.