ذي قار: احالة مشاريع الى الشركات لتنفيذها قبل نهاية العام الحالي

أكدت محافظة ذي قار، اليوم الخميس، ان 245 مشروعاً تمَّت إحالتها للعمل ضمن خطة الإعمار، فيما أشارت الى مشاريع ستتم احالتها للشركات التنفيذية قبل نهاية العام الحالي.

وقال المحافظ احمد الخفاجي، إن “نحو 245 مشروعاً تمَّت احالتها للعمل في محافظة ذي قار ضمن خطة اعمار ذي قار 2021، منها 75 مشروعاً متلكئاً منذ عام 2018 و 2019”.

وأوضح، أن “نسب الإنجاز في تلك المشاريع متفاوته تترواح ما بين 30 الى 70 بالمئة، والبعض منها شارف على الانتهاء”، مؤكداً، أن “المشاريع وفرت مئات فرص العمل لأبناء المحافظة”.

وأضاف، ان “المحافظة لديها العديد من المشاريع ستتم احالتها الى الشركات لتنفيذها قبل نهاية العام الحالي”.

وكشفت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، في وقت سابق ، عن نتائج عمل لجنتها التي شكلت لمتابعة المشاريع المتوقفة والمتلكئة في محافظة ذي قار، فيما أحصت عدد المشاريع ضمن صندوق إعمار المحافظة.

وقال المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء، حيدر مجيد: إن “هناك توجهاً لدى الحكومة العراقية للاعتناء بمحافظة ذي قار وتوفير أفضل الخدمات نظراً لما عانته من سوء ونقص في الخدمات الأساسية على مر السنين السابقة”.

وأضاف مجيد، أن “مجلس الوزراء عقد جلسة استثنائية في ذي قار، صدرت خلالها العديد من القرارات أهمها قراران، الأول القرار 142 لسنة 2020 الخاص بتشكيل لجنة لمتابعة المشاريع المتوقفة والمتلكئة في المحافظة برئاسة الامين العام لمجلس الوزراء”.

وتابع، أن “الأمين العام لمجلس الوزراء شكل على الفور فرقاً داخل الامانة العامة بالتنسيق مع الجهات القطاعية في وزارة الإعمار والإسكان وايضا الجهات والدوائر البلدية والخدمية في المحافظة، وانطلقت الفرق الى المحافظة لمتابعة المشاريع المتوقفة والمتلكئة والوقوف على اسبابها ورفع التوصيات لتجاوز هذه الاسباب”.

ولفت، إلى أن “ثمار اللجنة كانت افتتاح جسر النصر خلال مدة لا تزيد عن 21 يوماً، بعد أن كان متوقفاً لمدة 9 سنوات، وإكساء طريق الفجر ال بدير الذي كان يسمى طريق الموت بعد أن حصد عشرات الارواح من المواطنين سنوياً، حيث تم اكساؤه بالكامل، كذلك الوصول الى نسبة 96% في مشروع اصلاح ماء الجبايش الذي كان متوقفاً منذ 8-9 سنوات، والذي كان يغذي اقضية الاصلاح والجبايش وسيد دخيل والفهود وناحية المنار بماء الاسالة”، مؤكداً أن “المشروع سيستفيد منه اكثر من 250 الف نسمة، وتم الاطلاق التجريبي له، وسيتم افتتاحه بالكامل قريباً”.

وتابع: “ايضا افتتاح المستشفى التركي الذي كان متوقفاً منذ ثماني سنوات، حيث افتتحه رئيس مجلس الوزراء، خلال زيارته في 12/6/2021، الى المحافظة، إضافة إلى افتتاح جسر ذي قار الذي كان متوقفاً منذ سنتين، فضلاً عن افتتاح محطة كهرباء ذي قار المركبة الغازية، والمدينة الصناعية الي ستضم عشرات المصانع، كذلك وضع الحجر الاساس لمطار الناصرية الدولي”.

وأكمل: “أما القرار الثاني المهم، هو القرار 139 لسنة 2020 الخاص بتأليف صندوق اعمار محافظة ذي قار، حيث أخذت الامانة العامة لمجلس الوزراء على عاتقها الاعداد لتعليمات الصندوق وتوزيع المشاريع على الاقضية والنواحي بحسب الحاجة والاولوية وحسب الامكانية”.

ونوه إلى أن “مجموع المشاريع المدرجة ضمن هذا الصندوق لسنة 2021 هي 170 مشروعاً في قطاعات الطرق والجسور والبنى التحتية ومحطات المياه والمجاري والكهرباء والطاقة بصورة عامة، وايضا هنالك مشاريع شبابية ورياضية ومشاريع خدمية اخرى تفتقر اليها المحافظة وجميع مدنها وتحتاج إليها”، مؤكداً أن “جميع هذه المشاريع أدرجت والشركات باشرت بالعمل”.

وأضاف، أن “العراق يشهد لأول مرة انطلاق هكذا مشاريع في محافظة واحدة”، موضحاً أن “المشاريع الي انطلقت وباشرت الشركات فعلياً بالعمل فيها هي 102من المشاريع، أما المشاريع 68 المتبقية سينهي صندوق اعمار ذي قار خلال أيام، اجراءات التعاقد لغرض المباشرة بها”.

وأردف بالقول: “أيضا ولأول مرة تشهد عملية اعمار المحافظة القرى والأرياف إكساء الشوارع وتقديم الخدمات لها”، مؤكداً أن “هذه المشاريع أسهمت أيضاً في تشغيل الأيدي العاملة وهنالك ارتياح كبير من المواطنين اثناء جولتنا الي نجريها الآن بصحبة رئيس صندوق اعمار المحافظة والكوادر والاجهزة الخدمية والشركات المنفذة”.

وشدد على أن “هذه المشاريع ستنقل محافظة ذي قار من واقعها الحالي الى واقع متطور أفضل”.

التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: