مؤسسة ترصد خروقاً ومخالفات خلال التصويت الخاص في الإقليم

أعلنت شبكة “شمس” المعنية بمراقبة الانتخابات، السبت، عن رصد عدد من الخروق والمخالفات خلال التصويت الخاص في إقليم كردستان.

وقال منسق الشبكة هوشيار مالو، خلال مؤتمر صحفي تابعته “العهد نيوز”، :”لدينا مجموعة من الملاحظات العامة على التصويت الخاص بالرغم من أن العملية جرت دون حصول خروق أمنية كبيرة تؤثر على سير العملية”.

وأضاف أنه “من الملاحظات العامة، عدم وجود أسماء بعض الناخبين، عدم قراءة البيانات في بعض الأجهزة البايومترية وتعطل بعضها، كما أن عدداً من المحطات الانتخابية تأخرت في فتح أبوابها بسبب تعطل الاجهزة”، داعياً إلى “معالجة هذا الخلل لعدم تكراره في اليوم الاقتراع العام غداً الأحد”.

واشار الى انه “تم منع المراقبين من إدخال هواتفهم النقالة التي يستخدمونها لإرسال تقاريرهم، كما شخصنا ضعف التدريب لدى بعض موظفي المفوضية العليا للانتخابات”، لافتا الى ان “هناك تفاوت في تطبيق الاجراءات من مركز الى اخر”.

وأكد، أنه “تم رصد مجموعة من حالات تصوير عملية الإدلاء بالأصوات من قبل البعض وهذا مخالف لتعليمات مفوضية الانتخابات”، مضيفا ان “بعض المراكز الانتخابية شهدت تدافع بين الناخبين ودخول بعض الأشخاص الذين لا يحملون الترخيص الرسمي”.

وختم بالقول، أن “بعض المراكز الانتخابية شهدت خرقاً لسرية التصويت”.

وانطلقت صباح يوم امس الجمعة، عملية التصويت الخاص وشارك فيها نحو 1.2 مليون ناخب من القوات الامنية، ونزلاء السجون، والنازحين بالمخيمات في عموم البلاد، قبل يومين من الاقتراع العام بالانتخابات البرلمانية المبكرة.

التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: