الزراعة تعلن رصد 250 مليار دينار لتوزيعها بين الفلاحين

أعلنت وزارة الزراعة، الاثنين، شمول 6 ملايين طن ضمن الخطة الإروائية، مؤكدة رصد 250 مليار دينار ضمن صندوق الإقراض لتوزيع مستحقات الفلاحين والمزارعين.

وقال المتحدث باسم وزارة الزراعة حميد النايف في تصريح تابعته “العهد نيوز”، إن “الخطة الزراعة في العام الماضي كانت تقوم على أكثر من 14 مليون دونم ومن بيها 9 ملايين دونم في مجال المحاصيل الستراتيجية من الشعير والحنطة والخضار، إذ وصل الانتاج إلى 5 ملايين طن حبوب و400 الف طن بذور”.

وأضاف النايف، أن “شحّ الامطار في العام الماضي أثَّر في الخطة الزراعية سلباً وبخاصة  انتاج الحنطة، إذ وصل الانتاج لثلاث ملايين ونصف المليون طن فقط”، مبيناً أن “المناطق الديمية لم تزرع بسبب شحّ المياه”.

وأشار إلى أنه “تم اعداد خطة زراعية خلال العام الحالي تعتمد على المناطق الديمية والارتوازية والبحيرات والانهار، لكن الخطة الاروائية تشمل فقط 6 ملايين دونم، وباقي الخطة يعتمد على الامطار وهي بحدود تصل لـ9 ملايين دونم”.

وبين أن “هنالك انحساراً بزراعة الاراضي، أضافة إلى وجود قانون يمنع اي فلاح من الزراعة خارج الخطة الموضوعة من قبل الوزارة”.

ولفت إلى أن “المساحات التي اقرت في الخطة الزراعية قد تم حجز حصتها المائية، ولن يحصل على اي حقوق في حال تمَّ أي خرق لمزروعاته”.

واشار النايف، إلى أن “المبادرة الزراعية تحولت لصناديق اقراض، ومازال المصرف الزراعي الذي هو تحت تصرف وزارة المالية لم يسترد المبالغ منها، إذ تم رصد 250 مليار دينار ضمن صندوق الاقراض، ونأمل ان يكون هذا المبلغ تحت أمرة الوزارة في العام 2022 ويتم توزيع المستحقات للمزارعين والفلاحين”.

التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: