العراق يؤكد أهمية القضاء التام على الأسلحة النووية “اللاإنسانية”

أكد وكيل وزارة الخارجيَّة للشؤون القانونيّة والعلاقات المُتعددة الأطراف قحطان الجنابي، الأربعاء، على أهمية القضاء التام على الأسلحة النووية “اللاإنسانية”.

ونقلت وزارة الخارجية في بيان تلقت “العهد نيوز” نسخة منه، عن  الجنابي خلال إلقاءه كلمة العراق لمُناسبة اليوم العالمي للتخلص الكامل من الأسلحة النوويّة في القاعة الرئيسة للجمعيّة العامّة للأمم المُتحِدة في نيويورك، إن “الحكومة تجدد إيمانها بضرورة العمل الجاد والسريع من أجل تفادي الآثار الكارثيّة التي يمكن أنَّ تنجم عن استخدام الأسلحة النوويّة، نظراً لطبيعتها التدميريّة على الإنسان والبيئة على حد سواء”.

وشدد على “أهمية إبقاء موضوع نزع السلاح النوويّ على رأس أولويات المُجتمع الدوليّ ولحين تحقيق الغايّة النهائيّة المُتمثلة بالقضاء التام والكامل على تلك الأسلحة اللاإنسانيّة، والحيلولة دون استخدام أو التهديد باستخدام الأسلحة النوويّة تحت أيّ ذريعة”.

وأشار الجنابي، إلى “ضرورة تضافر الجُهُود الدوليَّة والإقليميَّة من أجل تحقيق عالميّة الاتفاقيات ذات الصلة، ومُواصلة العمل الحثيث الراميّ إلى التخلص التامّ من تلك الأسلحة، وبما يسهم في تعزيز السِّلم والأمن الدولييّن”، مُعرباً عن “تأييد العراق التام ودعمه الكامل للجُهُود الدوليَّة ولأيّ مُبادرة في هذا المجال”.

وأعرب وكيل الوزارة عن “ترحيب العراق بالعمل المُتميز وبالجُهُود التي بُذلت لإنجاح أعمال الدورة الأولى بإنشاء منطقة خاليّة من الأسلحة النوويّة وأسلحة الدمار الشامل الأخرى في الشرق الأوسط، التي عُقدت برئاسة المملكة الأردنيّة الهاشميّة الشقيقة في شهر تشرين الثانيّ 2019، مُبدياً تطلع العراق إلى إنجاح الدورة الثانيّة برئاسة دولة الكويت الشقيقة”، داعياً جميع الأطراف إلى “ضرورة مُواصلة العمل لدعم تلك الجُهُود خلال الدورة الثانيّة للمُؤتمر المُقرر انعقاده في شهر تشرين الثانيّ القادم”.

التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: