العدل تكشف عن خطة للحصول على البكلوريوس في السجون العراقية

كشفت وزارة العدل، عن خطة للنزلاء في السجون العراقية تتضمن نظام تعليمي للحصول على شهادة البلكلوريوس.
وقال المتحدث باسم الوزارة احمد لعيبي في حديث تلفزيوني، ان”الوزارة تسعى الى تأهيل الحدث قبل خروجه من السجن من اجل ان يكون عنصراً مندمجاً داخل المجتمع”، مضيفاً ان “هذا التأهيل سيكون من خلال الالتحاق بالدراسة، وايضا معالجته نفسياً اذا كانت لديه مشاكل نفسية، وبالاضافة الى حل المشاكل الاسرية اذا كان يعاني من مشاكل عائلية وذلك بمتابعة من قبل باحثيين اجتماعيين”.
واضاف، ان “هناك برامج تعليمية خاصة مدعومة من الامم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني”، متوقعاً ان “يتم البدء بالعمل بالبرنامج التعليمي لمنح شهادة البكلوريوس للاحداث في السجن مطلع الشهر المقبل”.
 وبين لعيبي ان “برنامج التعليم سيكون داخل سجن الاحداث، وسيتم توفير المناهج الدراسية المطبوعة”، مردفا ان “الاتفاق مع وزارة التعليم العالي على ايجاد آلية لتطبيق التعليم بخصوص المواد النظرية والعلمية”، مضيفا انه “سيتم توفير خدمة الانترنت في وقت الدراسة او الامتحانات”.
 ولفت الى أن “الاحداث في السجن لديهم الرغبة في اكمال دراستهم الجامعية، مما يتيح لهم الفرصة في ايجاد العمل حال خروجهم من السجن، مما يسهل عليهم الاندماج في المجتمع”.
ورأى لعيبي “ان اغلب المسجونين في دائرة الاصلاح تتراوح احكامهم من 10 الى 15 سنة، لذلك اقدمت الوزارة على التعاون مع وزارة التعليم العالي من اجل استغلال اوقات فراغهم لتنمية قدراتهم التعليمية، مما يساعدهم في ايجاد فرص عمل لهم بعد اطلاق سراحهم”.

التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: