خلال شهر واحد.. ٤٨ هزة ارضية تضرب العراق

أصدرت وزارة النقل/ الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي / قسم الرصد الزلزالي، اليوم الجمعة ،التقرير الشهري الخاص بالنشرة الزلزالية الشهرية في العراق والمناطق المجاورة لشهر تموز 2021 .

وقالت مديرة قسم الرصد الزلزالي سميرة رضا خلف في بيان تلقتالعهد نيوزنسخة منه، إن العدد الكلي للهزات الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية لهذا الشهر هو (48) هزة ارضية منها 25 هزة أرضية داخل العراق و23 هزة ارضية أخرى داخل إيران وبالقرب من المناطق الحدودية للعراق. وتراوحت قوتها بين (2،4 – 5،0) درجة، في حين تراوحت أعماقها البؤرية بين(5-28 ) كم“.

وتركز النشاط في هذا الشهر بشكل واضح في قضاء كلار حيث شهد في جنوب القضاء سلسلة من الهزات الأرضية وصل عددها الى (23 ) هزة وقد شعر بها المواطنون الساكنون قرب حدوث الهزات شعورًا قويًا مع وجود بعض الأضرار الانشائية ، هذا ولم تسجل أية أضرار بشرية، وفقا للتقرير.

وأضافت أنبعض النشاط في قضاء بدرة ، محافظة واسط وقضاء مندلي في محافظة ديالى ، أما بقية النشاط حدث داخل ايران وبالقرب من الحدود مع العراق تحديدًا محافظات كردستان وكرمانشاه وايلام التي بلغ عددها الى (23) هزة“.

واوضحت خلف، انالمناطق الغربية والغربية الجنوبية من العراق تخلو من اي نشاط زلزالي و هذا مايوضح طبيعة حركة الصفيحة العربية وموقع العراق منها في الجزء الشمالي الشرقي وازدياد النشاط الزلزالي باتجاه مناطق التصادم القاري وتحديدًا بأتجاه الشمال والشمال الشرقي للعراق“.

التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: