العراق يؤكد عدم مشاركته باي محور عسكري أو أمني لتأمين أمن الملاحة في الخليج

أكدت وزارة الخارجية، اليوم السبت، عدم مشاركة العراق بأيّ محور عسكري أو أمني في تأمين أمن الملاحة في الخليج. 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع )، واطلعت عليه “العهد نيوز”، إن “وزير الخارجية محمد علي الحكيم أكد موقف العراق خلال لقاءاته على هامش مؤتمر ميونخ للأمن الدوليّ في دورته الـ (56) على المستوى الثنائي بنظرائه التأكيد على السيادة الكاملة للعراق وعدم الانحياز لأيّ محور”.

وأضاف أن “الحكيم ناقش ملفات عدة بالمنطقة منها ما يتصل بملف مياه الخليج ومضيق هرمز، مؤكداً أن “أمن الخليج هو مسؤولية الدول المطلة عليه ولن يكون العراق مشاركاً في أي محور عسكري وأمني لتوفير أمن الملاحة فيه أو منحازاً لأيّ محور”.

وأشار إلى أن “الوزير شدّد على ضرورة  تحشّد الجهد الدولي للوقوف مع العراق وجذب الشركات الاستثمارية والاقتصادية الخارجية الى العراق لإعادة الإعمار والتنمية”.

وتابع الصحاف أن “الحكيم تبادل الحوارات مع نظرائه على مستوى تيسير منح سمات الدخول للمستثمرين وأصحاب الشركات فيما تمّ الحوار حول إعفاء الدبلوماسيين العراقيين وحملة جوازات الخدمة والجوازات الخاصة من الحصول على سمات الدخول وتناول أيضاً امكانية إيجاد صيغ ومذكرات تفاهم بين معهد الخدمة الخارجية بوزارة الخارجية العراقية وبعض الدبلوماسيين”.

انتهى..م.ر

التعليقات مغلقة.