الكهرباء: وفد من الربط الخليجي سيزور العراق لإستكمال تنفيذ الاتفاقية

قالت وزارة الكهرباء، اليوم الأحد، إن وفداً من الربط الخليجي سيزور العراق قريباً، مؤكداً أن المشروع سيؤسس وفق تبادل المنفعة للطاقة وليس الاستيراد فقط.  

وأضاف المتحدث باسم الوزارة احمد موسى في تصريح له تابعته “العهد نيوز”، أن “الوزارة سبق لها أن أعلنت أن الانتهاء من المرحلة الأولى من الربط العراقي الخليجي للطاقة في صيف 2022، والذي يتضمن نقل طاقة 500 ميغا واط إلى محافظة البصرة”.  

وأوضح، “بعد إكمال العراق 86% من التزاماته ستكون هناك زيارة لوفد الربط الخليجي إلى العراق للتباحث حول آلية استكمال تنفيذ الاتفاقية الخاصة بإنشاء خط يربط محطة الزور بمحطة الفاو، لكي تبصح الاتفاقية ناضجة في مرحتلها الأولى”.  

وأشار إلى أن “المشروع يقسم إلى مرحلتين ثانية وثالثة لتطوير مشروعات الربط والتي تقوم على أساس تبادل المنفعة للطاقة وليس على أساس استيراد الطاقة”.  

وبشأن الربط مع الأردن قال موسى، إن “الربط الكهربائي مع الأردن يؤسس في مرحلته الأولى على إنشاء خط ريشة – القائم بـ 400 كي في، وأن تنشأ محطة القائم التحويلية بـ 400 كي في أيضاً”، مبيناً أنه “سيتكفل بنقل 150 ميغا واط إلى المحافظات الغربية ومن ثم يتطور ليصل إلى 960 ميغا واط”.  

وأكّد، أن “المشروع أحيل إلى شركة جنرال إلكترك ضمن سقف زمني 26 شهراً لإنشاء وإكمال المرحلة الأولى”، لافتاً إلى أن “توجيهات وكيل الوزارة لشؤون الإنتاج سرعت من تنفيذ هذه الاتفاقية”.  

وبيّن، أن “زيارة وزيرة الطاقة الأردنية إلى بغداد شهدت التوقيع على آلية تنفيذ هذه الاتفاقية على نحو مسرّع على أن يكون إنجاز المرحلة الأولى بنحو سنة واحدة”.  

وأشار، إلى أن “الأعمال الآن جارية فهم يحددون مسارات الخطوط ونقاط الربط ومن ثم تدرس تزويد الكهرباء إلى المناطق الغربية من العراق”.  

التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: