تحديد اسباب ارتفاع الملوحة في شط العرب ووضع إجراءات للحد من ارتفاعها


كشفت مديرية الموارد المائية في البصرة، السبت، سبب ارتفاع نسبة الملوحة في مياه محافظة البصرة، مؤكدة اتخاذ إجراءات لزيادة الاطلاقات المائية في القناة الإروائية وقناة البدعة لمجابهة اللسان الملحي.

وقال مدير الموارد المائية في محافظة البصرة جمعة شياع في تصريح له تابعته “العهد نيوز”، إن “ارتفاع نسبة الملوحة في مياه البصرة خلال هذه الايام وتقدم اللسان الملحي في شط العرب سببهما حالة الجفاف التي تمر بها المنطقة ،وقلة الايرادات المائية القادمة الى المحافظة والتغيرات المناخية -ارتفاع درجة الحرارة – وغلق نهر الكارون من قبل ايران”، مشيراً الى أن “عمل المديرية يتركز على معالجة هذه الملوحة بصورة سريعة ودفع اللسان الملحي في مياه شط العرب وفي المياه التي تصل الى كافة مناطق البصرة”.

وأضاف أن “محافظة البصرة لديها حصة مياه ممتازة ،لكنها قليلة إذا ماقورنت باللسان الملحي، ولا تفي بالغرض المطلوب ،لأن الإيرادات المائية قليلة أمام هذه الزيادة في التراكيز الملحية والمد الهائل القادم من البحر”.

وأوضح، أن “الوزارة تعمل جاهدة لحل هذه المشكلة من خلال إطلاقات مائية وبصورة مستمرة تصل الى (95 متر مكعب في الثانية ) كذلك فإن القناة الإروائية مفعلة ،وتعمل بصورة مستمرة حيث أصبحت تغذي ثلث سكان البصرة ، وكذلك تفعيل قناة البدعة لتغذي نصف سكان المركز”.

التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: