الصحة: امكانية اتخاذ إجراءات صارمة للسيطرة على الموجة الوبائية الثالثة

  

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء  أمكانية اتخاذ اجراءات صارمة للسيطرة على الموجة الوبائية الثالثة. 

وقالت عضو الفريق الطبي الاعلامي لوزارة الصحة ربى فلاح حسن في تصريح تابعته “العهد نيوز” إن تزايد اعداد الاصابات وتجاوزها عتبة 8 آلاف ضمن الموقف الوبائي، يشكل تهديدا حقيقيا يفوق امكانيات المؤسسات الصحية في استيعاب المرضى الداخلين الى المراكز الصحية والمستشفيات وردهات العناية المركزة. 

واستطردت ان هذا الارتفاع يعود الى التهاون الكبير من قبل المواطنين بعدم التقيد بالاجراءات الوقائية، وزيادة الفحوصات وتشخيص الحالات في المختبرات وقلة اعداد الملقحين.

وتابعت ان اللجنة العليا للصحة والسلامة ستتخذ قرارات صارمة وفق مستجدات الموقف الوبائي خلال المدة المقبلة، لان التوقعات تشير الى امكانية تصاعد الاصابات نتيجة الموجة الوبائية الثالثة من الجائحة التي تتميز بخطورتها وسرعة انتشارها بنقل العدوى.

واشارت الى ان المرحلة المقبلة تتطلب توسعة العمل ومضاعفته مع زيادة اعداد الاصابات، الى جانب مراقبة الموقف الوبائي وحملات الرصد والتلقيح.

واستأنفت القول ان الوزارة وضعت خطة لزيادة عدد المنافذ التلقيحية مع ترقب وصول الملايين من جرعات اللقاح، مع اتخاذ اجراءات جديدة لتلقيح موظفي الجامعات، وسيتم ايضا تنفيذ حملات للتطعيم في المعاهد الطبية والمختبرية.

وشددت على اهمية اللقاح بالنسبة لأصحاب الامراض المزمنة كالسكر والقلب ومرضى السرطان، لانه لا يوجد اي مبرر او تخوف من الاقبال على اخذ الجرعة، وقد خصصت المؤسسات الصحية لجانا تعمل على فحص المريض قبل إعطائه اللقاح وهي التي تقرر اعطاءه من عدمه.

وكانت قالت وزارة الصحة قد قالت إن البلاد دخلت في موجة وبائية ثالثة من تفشي فيروس كورونا المستجد، فيما أشارت الى استمرار خطة زيادة كميات اللقاحات ومنافذ التحصين.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية، سيف البدر، الموجة الوبائية الجديدة التي دخلت البلاد أكثر شدة وخطورة من الموجتين الأولى والثانية اللتين دخلتا البلاد سابقاً.

ووقعت البلاد عقودًا للحصول على 16 مليون جرعة من لقاحات سينوفارم، وفايزر/ بيونتيك، وسبوتنيك في، وأسترازينيكا، بحسب ما ذكرته وزارة الصحة العراقية.

وحتى الآن، تلقى حوالي 945 ألف شخص لقاح كوفيد-19.

وفي مارس/ آذار، أعلنت الحكومة العراقية عن تخفيف قيود الإغلاق، قائلة إن البلاد تواجه تحديات اقتصادية خلال عمليات الإغلاق.

وبلغ العدد الإجمالي للحالات في العراق منذ بداية الوباء 1,311,093 حالة و16,999 حالة وفاة مرتبطة بكوفيد-19، وفقًا للأرقام الحكومية.

ووصلت أول وجبة من لقاح استرازنيكا إلى العراق، 25 اذار الجاري، بواقع 336 ألف جرعة من أصل 16 مليون جرعة ستصل تباعاً، ضمن مرفق كوفاكس.

التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: