إنخفاض كبير بانتاج الحنطة والتجارة تكشف الأسباب

أنخفض انتاج الحنطة في العراق هذا الموسم 2021 بشكل كبير عن العام الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة التجارة، محمد حنون في تصريح له تابعته “العهد نيوز”، ان”الموسم التسويقي لهذا العام لن يكون الأعلى بسبب انخفاض انتاج الحنطة في المحافظات الغربية بسبب شحة المياه والأمطار”.

وأشار الى ان “انخفاض مستوى الآبار في محافظة نينوى، حيث كنا نستلم من هذه المحافظة مليوناً أو975 الف طن ولغاية الآن التسويق منها لم يصل الى 70 الف طن”.

وأستدرك بالقول “لكن في المحافظات الجنوبية، هناك زيادة في في الانتاج في ذي قار وميسان وواسط والديوانية والمثنى في حين انخفض مستوى التسويق في المحافظات الغربية نتيجة اعتمادها على الأمطار وانخفاض مستوى المياه في المناطق الغربية”.

وبين، ان “الموسم التسويقي لم يصل لغاية الآن عتبة الـ 3 ملايين ونصف المليون طن، أما التسويق في اقليم كردستان فلم يبدأ بعد،” متوقعاً ان “يصل إجمالي التسويق في البلاد الى 3 ملايين ونصف المليون وهو فارق واضح عن الموسم التسويقي للعام الماضي” الذي تجاوز انتاجه أكثر من 5 ملايين طن.

ولفت حنون الى “إجراءات الوزارة في التنسيق مع وزارة الزراعة ومجلس وزراء وبذل جهود كبيرة في إعداد خزين جيد حيث وفرنا اليوم خزينا يتسع لخمسة ملايين و300 الف طن”.

وكانت وزارة التجارة،  أعلنت في 12 آب الماضي ان انتاج العام الماضي من الحنطة المسوقة تجاوز الخمسة ملايين طن وتوزعت إجمالي كميات الحنطة المحلية المسوقة لمخازن وسايلوات الشركة، بين (4,423,925) مليون طن حنطة ناعمة درجة أولى و(509,251) ألف طن حنطة ناعمة درجة ثانية و(73,660) ألف طن حنطة درجة ثالثة، وان محافظة نينوى ومواقعها تصدرت المحافظات المنتجة للحنطة للموسم الثاني على التوالي بمجموع بلغ (909,357) ألف طن حنطة بأنواعها.

التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: