مرور أربيل تكشف عن الشكل الجديد للوحات السيارات الموحدة

كشفت مديرية مرور أربيل، اليوم الثلاثاء، عن الشكل الجديد للوحات السيارات الموحدة.

وقال المتحدث باسم المديرية فاضل حاجي، إن “التعامل مع مواطني الإقليم والمحافظات واحد ،ولا حاجة لوجود كفيل أو وسيط لإنجاز المعاملات”، مؤكداً “وجود موظفين خفر لترويج معاملات المواطنين القادمين من خارج الإقليم”.

وأشار الى “وجود تعاون وتنسيق وربط الكتروني بين أربيل وبغداد لتبادل المعلومات”، مبيناً أن “رسوم تحويل السيارات وتسجيلها في كردستان أقل مما يفرض على المواطنين في باقي المحافظات”.

ولفت حاجي الى أن “نموذج لوحات أرقام السيارات الجديد والموحد، ذو شكل مستطيل ،ولا يكتب عليها سوى كلمة العراق”، موضحاً أن “المستمسكات المطلوبة لتحويل المركبات أو تسجيلها، هي البطاقة الوطنية وبطاقة المعلومات، إضافة الى  مستمسكات المركبة”.

وشدد على أن “الإجراءات القانونية تطبق على جميع المواطنين من داخل الإقليم وخارجه، وأن أبواب المرور تبقى مفتوحة حتى عند انتهاء الدوام الرسمي بهدف إنجاز معاملات المواطنين”.

وأضاف: “هناك نظام لفحص السيارات يعرف باسم (الهزة) وهو نظام خاضع لضوابط الأمن والسلامة المرورية ،وأعطى نتائج ايجابية، إذ انعدمت في ظل هذا النظام الأعطال المفاجئة وانفجار الإطارات وغير ذلك من الحوادث المفاجئة”، مشيراً الى أن “الإقليم ينفذ حجوزات السيارات وفق القرارات التي تصدر من الجهات القضائية، بشرط أن يصل عن طريق القنوات الرسمية المعتمدة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم”.

وتابع أن “عدد المركبات المسجلة في أربيل وصلت الى مليون مركبة، فيما تصل أعداد المركبات المسجلة في محافظتي دهوك والسليمانية الى أقل من المليون، منوهاً بأن “الإقليم يعمل على مشروع بالتعاون مع شركة المانية لإنجاز معاملات المواطنين الكترونياً”.

التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: