شركات روسية تسعى للاستثمار في قطاع الغاز العراقي

أعلن النائب الأول لرئيس لجنة السياسة الاقتصادية في مجلس الاتحاد الروسي يوري فيدروف، أن شركات النفط الروسية تسعى للاستثمار في قطاع الغاز العراقي.

ونقلت وكالة تاس الروسية، عن فيدروف خلال لقائه بالسفير العراقي في موسكو عبد الرحمن الحسيني قوله إن ” شركات النفط والغاز الرائدة لدينا مثل لوك أويل وباشنفت وغازبروم نيفت تعمل في العراق”.

واضاف، أن “إجمالي الاستثمارات الروسية في صناعة النفط العراقية تتجاوز 10 مليارات دولار”، مبينا “إننا نستكشف إمكانية تنويع أنشطة المشغلين الروس ، لا سيما من خلال ربطهم بقطاع الغاز ووفقا للتوقعات الأولية ، فإن هذا الاستثمار قد يضاعف استثمارات شركاتنا في العراق إلى ثلاثة أضعاف”.

واشار المسؤول الروسي الى أن ” شركات اخرى مثل  زاربزنفت وتانت نفت وروزنفت غاز  أبدت اهتمامها بالاستثمار في قطاع النفط والغاز العراقي”، مشددا على “إننا نعتزم مساعدة الأصدقاء العراقيين في إعادة بناء مرافق الطاقة الكهربائية في أسرع وقت ممكن وتطويرها”.

وكانت الحكومة العراقية قد وافقت في كانون الثاني الماضي  على إجراء جولة خامسة من العطاءات لمناقصة التنقيب عن الغاز في محافظة ديالى بشرق البلاد و تم الإبلاغ في وقت سابق عن مشروع التنقيب – الذي تتنافس عليه عدة دول – لإنتاج 750 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي في غضون 36 شهرًا. انتهى2

التعليقات مغلقة.