الأربعاء - 30 نوفمبر 2022

حصاد اليوم .. العراق يشارك ايران فرحتهاومسار الاصلاح ينعش “قوت” رجال الأمن

منذ 5 أيام
الأربعاء - 30 نوفمبر 2022
80 مشاهدة

رصدت وكالة “العهد نيوز”، أبرز الاحداث التي طرأت على الساحة العراقية خلال اليوم الجمعة، والتي تنوعت بين التطورات السياسية والامنية مرورا بالحراك الحكومي الذي يهدف الى انتشال الواقع العراقي وتصحيح مسار عمل الدولة.

وتسلسلت الاحداث التي تناولتها وسائل اعلام ومواقع اخبارية من حيث تهنئة رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، إيران بفوز منتخبها على ويلز، ضمن منافسات كأس العالم.
وقال السوداني في تغريدة عبر تويتر، تابعتها العهد نيوز، “نهنئ الجمهورية الإسلامية الإيرانية، بفوز منتخبها على المنتخب الويلزي، نتمنى له، ولكل الأشقّاء والأصدقاء المشاركين، التأهل للأدوار الحاسمة من بطولة كأس العالم”.
وحقق منتخب إيران الفوز على نظيره منتخب ويلز بهدفين نظيفين، ضمن الجولة الثانية من المجموعة الثانية في كأس العالم 2022 المقامة قطر، اليوم الجمعة.

كما قرر رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة، تشكيل لجنة برئاسة وعضوية عددٍ من الضباط المسؤولين في وزارة الدفاع، وذلك لمتابعة أحوال المقاتلين وتلبية احتياجاتهم الأساسية.
وذكر بيان للمكتب الاعلامي لرئيس الوزراء تلقته “العهد نيوز” أنه “وبحسب القرار الصادر، فإن اللجنة ستباشر مهامها في تدقیق أرزاق المقاتلين، من خلال القيام بزيارات مفاجئة وفي مختلف الأوقات والتعرف على ظروف عملهم عن كثب”، لافتا الى أن “اللجنة المُشكلّة ستتولى مراقبة أعداد الحمايات للضباط من رتبة مقدّم فما فوق، ومدى تطابقها مع توجيهات القائد العام للقوات المسلحة خلال اجتماعه بقيادة العمليات المشتركة، إلى جانب رصد الظواهر السلبية التي تسيء الى سمعة القوات المسلحة والعناصر المسيئة أثناء الواجب وخارجه، وفي جميع التشكيلات وقيادات العمليات والمقرات بمختلف مسمياتها”.
واكد البيان أن “اللجنة باشرت أعمالها بدءاً من اليوم الجمعة وتم تخويلها بالوصول الى جميع المواقع والقطعات العسكرية والأمنية التابعة إلى وزارة الدفاع، وجهاز مكافحة الإرهاب، وقيادة الفرقة الخاصة، ويتوجب عليها تقديم تقارير أسبوعية عن نشاطاتها الى القائد العام للقوات المسلحة”، مبينا أن “ارتباط اللجنة سيكون بسكرتير القائد العام للقوات المسلحة، من حيث تقديم التقارير ومتابعتها مع الجهات ذات العلاقة”.

بالسياق أصدرت قيادة الشرطة الاتحادية، أمرا بإجراء تغييرات بمناصبها العليا.
وقال مصدر أمني في حديث لـ”العهد نيوز” إن “التغييرات كانت كالآتي:
1- نقل اللواء الركن ( احمد حاتم حميد طاهر )مـن منصب رئيس اركان القيادة الى منصب قائد قوات الشرطة الاتحادية. 
٢- نقل اللواء الركن (حسين حوشي دنانه ناصر) من منصب مدير مديرية عمليات القيادة الى مـنصب رئيس اركان القيادة. 
٣- نقل العميد (عقيل خضر حسين عَـلي ) مـن منصب امر اللواء السادس عشر الفرقة الرابعة الى منصب امر اللواء السابع الفرقة الثانية قيادتنا.
٤- نقل العقيد ( ماهر نجم حسين عبيد) من منصب امر الفوج الثاني اللواء الحادي عشر الفرقة الثالثة الى منصب امر اللواء  السادس عشر الفرقة الرابعة ضمن ملاك وكالة الوزارة لشؤون الامن الاتحادي”.

محليا، حدد مكتب المرجع الديني الأعلى، السيد علي السيستاني، غرة شهر جمادى الأولى.

وذكر بيان لمكتب السيستاني، أن “يومَ غدٍ السبت هو الأول من شهر جمادى الأولى لعام 1444 للهجرة”.