الأحد - 04 ديسمبر 2022

نائب رئيس البرلمان: سنوجه لإقرار توصيات اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ قانون اللغات الرسمية

منذ أسبوع واحد
الأحد - 04 ديسمبر 2022
33 مشاهدة

أكد نائب رئيس مجلس النواب شاخوان عبدالله، ان العربية والكردية هما اللغتان الرسميتان للعراق وفق الدستور، مبينا أنه سيتم التوجيه لإقرار توصيات اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ قانون اللغات الرسمية.
وذكر مكتب عبدالله في بيان تلقت “العهد نيوز” نسخة منه، أن”الأخير استقبل في مكتبه الرسمي ببغداد اليوم الخميس 2022/11/24، وبحضور عدد من النواب، رئيس وأعضاء اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ قانون اللغات الرسمية رقم (7) لسنة 2014 وأعضاء اللجنة هم كل من : (رحيم حسين عليوي – رئيس اللجنة ممثل مجلس الوزراء، . وليد عبدالله فتح الله – ممثل مجلس النواب، وريا عمر أمين – ممثل حكومة أقليم كردستان، إسماعيل جهيد جويد – مقرر اللجنة)، وجرى مناقشة أعمال اللجنة والإجراءات القانونية والإدارية لإعتماد اللغة العربية واللغة الكردية في المخاطبات الرسمية بين الوزارات والدوائر الحكومية، واللغة العربية بجانب اللغة الكردية في أقليم كردستان، وأهمية مراعاة اللغات الأخرى للمكونات على مستوى المناطق والحكومات المحلية”.
وأكد نائب رئيس المجلس، أن “اللغة العربية والكردية هما اللغتان الرسميتان للعراق وفق الدستور في المادة (4) أولاً، وسنوجه لإقرار توصيات اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ قانون اللغات الرسمية”.
وأشار إلى”ضرورة استمرار عمل اللجنة والتنسيق المباشر مع حكومة أقليم كردستان لتثبيت الفورمات في المخاطبات الرسمية باللغتين، فضلاً عن توفير الكوادر التدريسية باللغة الكوردية والمترجمين المختصين في مجال نصوص القانون لترجمة نصوص التشريعيات والقوانين النافذة، وتعميم اللغة الكردية بجنب اللغة العربية في عموم العراق”.