الخميس - 08 ديسمبر 2022

مقترح من لجنة الثقافة النيابية لجعل رأس السنة البابلية عيداً وطنياً للعراق

منذ أسبوعين
الخميس - 08 ديسمبر 2022
39 مشاهدة

تعتزم لجنة الثقافة والإعلام في مجلس النواب تقديم ثلاثة مشاريع قوانين لتكون على جدول الأعمال خلال الجلسات المقبلة، فـي حين اقترحت أن يكون “رأس السنة البابلية” عيداً وطنياً للبلاد.

وقال رئيس اللجنة فاروق حنا، إن “اللجنة بصدد رفع قوانين وزارة الثقافة والتنوع والإرث الثقافي لإدراجها في جدول أعمال الجلسات المقبلة”، مضيفاً أن “تلك القوانين سبق لها أن أرسلت إلى الوزارة لتثبيت ملاحظاتها عليها لكي يكون لها دور في تشريع تلك القوانين”.

وانتقد حنا، “تحديد العيد الوطني للعراق يوم 3 تشرين الأول عام 1932 لدخوله عصبة الأمم، لأنه كان تحت الانتداب البريطاني، وتأثير الشركات النفطية العالمية، ودخوله رابطة معاهدة “الكومنولث” دول أقاليم الإمبراطورية البريطانية”.

واقترح حنا، “مقترحين لليوم الوطني، الأول أن يكون اليوم الوطني للعراق يوم (14 تموز) رغم ما رافق هذا اليوم من توجهات سياسية ومجتمعية وطبقية، والثاني والأكثر ترجيحاً هو (الأول من نيسان) تيمناً بالشعوب القديمة في حضارة وادي الرافدين التي سُن فيها أول قانون ووُجد فيها أول الرقم الطينية وكُتب فيها أول حرف، حيث كانت تحتفل بهذا الشهر بعيد السنة البابلية لمدة 12 يوماً”.