السبت - 10 ديسمبر 2022

حصاد اليوم .. الحكومة العراقية تتلقى مباركة روسية والتعليم تحقق انجازا جديدا

منذ أسبوعين
السبت - 10 ديسمبر 2022
143 مشاهدة

رصدت وكالة “العهد نيوز”، أبرز الاحداث التي طرأت على الساحة العراقية خلال اليوم الخميس، والتي تنوعت بين التطورات السياسية والامنية مرورا بالحراك الحكومي الذي يهدف الى انتشال الواقع العراقي وتصحيح مسار عمل الدولة.

وتسلسلت الاحداث التي تناولتها وسائل اعلام ومواقع اخبارية من حيث تأكيد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، ان سياسة العراق الخارجية مبنية على الاحترام المتبادل واعتماد الحوار البناء.
وقالت رئاسة الجمهورية في بيان تلقته “العهد نيوز”، ان رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد تسلم، اليوم، في قصر بغداد، أوراق اعتماد عدد من السفراء الجدد المعتمدين لدى العراق، وهم كل من سفير جمهورية السودان عبد الرحيم سر الختم وسفير اليابان ماتسوموتو هوتوشي وسفيرة مملكة السويد جيسيكا سفاردسترم وسفير جمهورية اليونان جورجيوس المانوس”، مبينة ان “ذلك تم بحضور وزير الخارجية فؤاد حسين”.
واضافت انه “تم خلال اللقاءات التي جرت مع السفراء كل على حده، بحث العلاقات الثنائية التي تربط العراق ببلدانهم”.

بعد ذلك اكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، ان حكومته تنتهج في علاقاتها الخارجية سياسة الانفتاح والتعاون مع محيط العراق الإقليمي والدولي.
وذكر بيان، أن “رئيس الوزراء تلقى، اليوم الخميس، اتصالاً هاتفياً من رئيس جمهورية روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين”.
وأضاف البيان إنه “جرى خلال الاتصال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها، كذلك جرت مناقشة عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”.
واكد السوداني على “حرص الحكومة على إدامة العلاقة مع روسيا في مختلف المجالات”، مبيناً أن “الحكومة تنتهج في علاقاتها الخارجية سياسة الانفتاح والتعاون مع محيط العراق الإقليمي والدولي”.
من جانبه، هنأ الرئيس الروسي رئيس مجلس الوزراء بمناسبة تشكيل الحكومة، معربا عن تمنياته بنجاح مهامها.
واكد  بوتين “حرص روسيا على تنمية العلاقة مع العراق، والرغبة في تطويرها وفتح آفاق التعاون المتبادل”.

بالسياق الحكومي افتتح وزير التعليم  العالي والبحث العلمي نعيم العبودي مختبرات طب الأسنان والعيادة التعليمية في الجامعة العراقية 

امنيا، اعلنت هيئة الحشد الشعبي، اليوم الخميس، عن تمكن قطعاتها من إحباط محاولة إرهابية لاستهداف القوات الأمنية جنوب غرب كركوك.
وذكرت الهيئة في بيان تلقته “العهد نيوز” ان “قوة من اللواء 16 بالحشد الشعبي، احبطت الخميس، محاولة إرهابية لاستهداف القوات الأمنية جنوب غرب كركوك”.

عربيا، أخفق البرلمان اللبناني، اليوم الخميس، انتخاب رئيس الجمهورية للمرة السابعة على التوالي.
وفشل البرلمان اللبناني في انتخاب رئيس الجمهورية، بعد تعذر حصول أي مرشح على ثلثي أصوات النواب للمرة السابعة على التوالي.
وبحسب وسائل اعلام لبنانية، فان “جلسة البرلمان المنعقدة، اليوم الخميس، حضرها 108 نواب من أصل 128”.