السبت - 26 نوفمبر 2022

حصاد اليوم ..  السوداني يعفي مسؤولين بالمالية ووزير التعليم يتعهد بمحاسبة المتورطين بحادثة الطالبة “منار”

منذ 3 أيام
السبت - 26 نوفمبر 2022
69 مشاهدة

رصدت وكالة “العهد نيوز”، أبرز الاحداث التي طرأت على الساحة العراقية  خلال اليوم  الاربعاء، والتي تنوعت بين التطورات السياسية والامنية مرورا بالحراك الحكومي الذي يهدف الى انتشال الواقع العراقي وتصحيح مسار عمل الدولة.

وتسلسلت الاحداث التي تناولتها وسائل اعلام ومواقع اخبارية من حيث تأكيد رئيس مجلس الأمة الكويتي أحمد السعدون، الأربعاء، استعداده لدعم كل ما من شأنه تعزيز العلاقة بين شعبي العراق والكويت.

وذكر بيان لمكتب رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني أن”الأخير زار مجلس الأمة الكويتي حيث كان في استقباله رئيس المجلس أحمد السعدون”، مبينا أن”اللقاء تناول بحث العلاقات المتميزة والراسخة التي تجمع البلدين الشقيقين، والتأكيد على أهمية تنمية التعاون، على المستوى البرلماني والحكومي والمجتمعي بين العراق والكويت، والتنسيق الثنائي حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك، الإقليمية منها والدولية”.

وأكد رئيس مجلس الوزراء بحسب البيان، أن”عمق العلاقة بين الجارين الشقيقين يعزز أهمية تنمية أواصرها المجتمعية عبر مختلف الفعاليات، بعد أن تمكن البلدانِ من تجاوز آثار الماضي”.

وأشار، ألى”أهمية تطوير العلاقة بين مجلس النواب العراقي ومجلس الأمة الكويتي، على مستوى اللجان وزيادة اللقاءات المتبادلة”.

بالسياق وجه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاربعاء، بإعفاء مدير عقارات الدولة ومدير الدائرة الادارية في وزارة المالية.

وقال النائب المستقل مصطفى جبار سند في منشور له  اطلعت “العهد نيوز”، إن “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وجه بإعفاء رند مدير عقارات الدولة وحسن المگوطر مدير الدائرة الإدارية والمالية في وزارة المالية”.

وحذر النائب مصطفى سند، اليوم الثلاثاء، من الإعلان عن تسريبات تخص جهاز مكافحة الإرهاب وصفها بالـ “مؤذية”.

الى حدث اخر، شدد رئيسا الجمهورية عبد اللطيف رشيد و المبعوثة الأممية جينين بلاسخارت، اليوم الأربعاء، على ضرورة ترسيخ الأمن و الاستقرار في العراق.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية، ورد لـ “العهد نيوز” نسخة منه أن “الرئيس عبد اللطيف رشيد استقبل في قصر بغداد، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة جينين بلاسخارت وجرى خلال اللقاء، بحث الأوضاع العامة في البلد، والجهود القائمة في معالجة العديد من الملفات المرتبطة بتحسين ظروف المواطنين والوضع الاقتصادي”.

وأضاف، إن “الطرفين ناقشا دور بعثة الأمم المتحدة، حيث أكد الطرفان على ضرورة التنسيق مع السلطات العراقية في معالجة العديد من القضايا، وخصوصا قضية النازحين عبر توفير كل المستلزمات والمتطلبات الضرورية لتحسين أوضاعهم المعيشية”.

في سياق الحراك الحكومي زار وزير التعليم العالي نعيم العبودي، اليوم الأربعاء، الطالبة منار خالد التي تعرضت لحادث دهس، فيما أكد متابعته للحادث ومحاسبة المتورطين.

وقالت وزارة التعليم العالي في بيان “وزير التعليم العالي نعيم العبودي زار اليوم، الطالبة منار خالد في المستشفى والتي تعرضت لحادث دهس بجامعة بغداد”.

وأضافت، أن “عدد من أطباء الفريق المعالج والمختصين والمسؤولين في دائرة مدينة الطب رافقوا العبودي واطلعوا على مؤشرات الوضع الصحي للطالبة”.

وأكد العبودي أن “هذا الملف وما يرتبط به من إجراءات ومتابعة ومحاسبة المتورطين تحت أنظاره بشكل مباشر”، لافتا في الوقت نفسه إلى “تقديم كامل الدعم لمنار خالد ابتداءً من متطلبات علاجها وصولاً إلى حالتها الدراسية التي ستستأنفها حال استكمال علاجها واستشفائها الكامل”.

فيما ذكر الأطباء المعالجين “وجود مسار إيجابي للحالة الصحية للطالبة منار خالد، التي أعربت عن شكرها للقائمين على متابعة حالتها الصحية ومتعلقاتها العلاجية.

وفي سياق منفصل أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، اليوم الاربعاء، عن تنفيذ مُديريَّات ومكاتب التحقيق التابعة لها في بغداد والمحافظات (125) عمليَّة ضبطٍ خلال شهر تشرين الأول الماضي تمَّ خلالها ضبط (27) مُتَّهماً بالجرم المشهود.

و ذكرت دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض حديثها عن عمليَّات الضبط المُنفَّذة خلال الشهر المنصرم، أشارت إلى أنَّ” فريق عمل مكتب تحقيق النجف نفَّذ العدد الأكبر من تلك العمليَّات بمجموع (26) عمليَّة ضبطٍ، يليه مكتب تحقيق ديالى بــ (24) عمليَّـةً، فيما نفَّذ مكتب تحقيق واسط (16) عمليَّـةً.

وأضافت الدائرة إنَّه “تمَّ خلال تلك العمليَّات ضبط (27)  مُتَّهماً خلال (16) عمليَّةً لضبط المُتَّهمين، فيما بلغ مجموع  عمليَّات ضبط الأوليَّات المُنفَّذة خلال الشهر الماضي (109) عمليَّـة.

أمنيا .. نفذت قوة مشتركة من اللوائين الأول و41 في الحشد الشعبي، اليوم الأربعاء، عملية تفتيش في قاطعي يثرب والسجلة بمحافظة صلاح الدين.

وذكر بيان للحشد الشعبي تلقت “العهد نيوز”، نسخة منه، أنه “شملت العملية تفتيش مناطق شمال شرقي قضاء الدجيل وجنوبي قضاء بلد من أطراف ناحية السجلة ومنطقة تل الذهب والقرى الجنوبية من ناحية يثرب، اذ انطلقت العملية بعد رصد بعض التحركات المشبوهة للعناصر الإرهــابية خلال الأيام الأخيرة عبر تقنيات الرصد الليلي الحديثة”.

وأضاف البيان، أن “العملية تهدف الى توفير مزيد من الأمن للمواطنين ضمن قاطع المسؤولية وعدم فسح المجال أمام أي من الزمر الإرهـ ـابية في انشاء مضافات او إخفاء أسلحة في هذه المناطق ذات الغطاء النباتي الكثيف والاحراش”.